Powered By Blogger

الخميس، 24 أكتوبر 2013

ليله عشق حنان ماضى





عندما بدأت مشروعى فى الكتابه عن اغنيات فى الذاكره كل مره كنت احاول تأجيل الحديث عن تلك المطربه العظيمه التى بصدد الحديث عنها اليوم وهذه المره وجدتنى مشدودا غصب عنى لكى اتحدث عن احدى اغنياتها الساحره وحقيقه جميع اغنياتها من الممكن ان تصنف كلها على انها اغنيات ساحره
حقيقه وقعت فى مطب فحاولت كثيرا ان انتقى كلمات من هنا واستعير عبارات من هنا لكى تلائم وقار وجلال مطربه اليوم التى تحتل مكانه خاصه جدا فى قلوب عشاقها حتى من لا يستمعوا لها فمن الممكن ان نختلف على اصوات معينه ومن الممكن ان يستهويك صوت عن اخر لكن ان نتفق جميعا على صوت يكون هذا استثناء لا يتكرر كثيرا
فهى فى زاويه وركن منفصل جميعا عن جيلها خصوصا وان اغنياتها لا تشبه اغنيات احد وصوتها المميز جدا والذى وقفت امام سحره كثيراحتى وجدت نفسى لااستمع الا الى صوت الروح فأذا اردت ان اطلق لقبا عليها لن اجد سوى صوت الروح اطلقه على حنان ماضى فأنا استمع الى روحا صافيه ناقيه تغنى صوت يدخل القلب مباشره

اغنيه اليوم هى ليله عشق للساحره حنان ماضى
حنان ماضى تركت اثر فنى فى البوماتها لم يخفت بريقه او توهجه فلازالت تحتل نفس القيمه الفنيه اعرف انها حاليا تتجه اكثر لغناء التترات وانتاجيا لم نرى لها اى البومات بعد البوم شباك قديم لكن فى كل مره نستمع الى البوم لها تحس بانك تسمعه بنفس انبهار اول مره
اغنيه اليوم واحده من ضمن خمس اغنيات كتبها نجم فى هذا الالبوم وحقيقه عندما تختار حنان ماضى اغنيات من نجم فهذا يجعلك تتعامل معها على انها استثناء خصوصا وان نجم معروف عنه انه شاعر العاميه السياسى الساخر
نجم معروف بلسانه الفالت كثيرا حتى فى شعره لذا هو يطلق على نفسه فاجومى يقول ويفعل مايحلو له وقتما يحب نجم عندما يكتب اغنيه رومانسيه يتحول الى حاله فنيه رقيقه رومانسيه ساحره واغنيه اليوم الذى حكى فيها ليله عشق مرت عليه فأنت امام شاعر مرهف الحس رومانسى بالدرجه الاول
راقبوا الكلمات جيدا
ف ليله عشق وخدانى
على شط الهوى التانى
قابلت البحر ف عيونك
شربت عطشت من تانى
هى دى بدايتك معايا
شوف بقا قلبى وجنونه
بشرع العشق ع العشاق والمجاريح
فى بحر عنيك فردت قلوعى ويا الريح
سهر ليلتها البدر يتوانس معايا
وحط صورته جنب صورتى فى المرايا
وصدقونى ضحكت له
ضحك وقالى وقلت له
وحكينا اسرار الهوى
واذا نده لى ورحت له
وازاى قاسيت وازاى تعبت
ومن ليلتها وقلبى مش طايق حنانه
ومن ساعتها وهو مش نايم مكانه
سهران فى ذكرى احلى ليله من زمانه
داير يدور ع  اللى راحوا وع اللى كانوا
اعقل يا قلبى مش كدا
يقولى لاء هو كده
واقول له ايه اخره كده
يقولى انا مبسوط كده
ماتحسبونيش مادام عشقت

كلمات اكثر من رائعه وسرد متقن جدا استوقفت عند اخر جمله واكتشفت انها من
الكلمات المأثوره والتى دوما ماتقتبس من الاغنيات وحقيقه الاغنيه ان كانت دارت فى فلك نجم الذى عندما يتحول الى كتابه اغنيه فأنها دائما مايتحول الى كتابه اغنيه رومانسيه فهو يترك السياسه ويتحول الى عاشق متيم

لحن ووزع الاغنيه صاحب النصيب الاكبر فى تجربه حنان ماضى هو زوجها السابق المؤلف الموسيقى ياسر عبد الرحمن
ياسر عبد الرحمن كان اتجاه موسيقى مغاير فى وقتها وكان صاحب نجاحات كبيره مع على الحجار وحقيقه هوا تجاه موسيقى مختلف له مدرسه موسيقيه واسلوب موسيقى خاص به قد نختلف معه او نتفق لكنه بالبلدى مزيكاتى شاطر جدا وملحن عبقرى وانا شخصيا اراه ملحنا فذا من العيار الثقيل وتوزيعاته اخذ عليها فقط انه يطوع الاغنيه لاسلوبه هو ويحاول ان يصبغها بطريقته المعهوده حتى لو الاغنيه لا تحتمل ذلك

ياسر عبد الرحمن يعتبر رقم واحد فى تجربه حنان ماضى الفنيه فهو ملحن وموزع البوماتها بالكامل ماعدا اول البوماتها ( عصفور المطر) حيث كان موزع الالبوم فقط وملحن لاغنيتين داخل الالبوم اما بقيه الالبومات فهو من وضع موسيقاها بالكامل سواء ملحنا او موزعا واعتقد انه ساهم بشكل كبير فى نجاح تجربه حنان ماضى التى توقفت بعد البوم ( شباك قديم ) ولا اعرف هل نجاح تجربه حنان ماضى كان متوقف بشكل كبير على موسيقى ياسر عبد الرحمن او ممكن يكون المنتجون قد رأوا ان التجربه لا تحتمل غياب شخص عن الثانى فالثنائى الفنى الاشهر فى هذا الوقت ياسر عبد الرحمن بموسيقاه وحنان ماضى بصوتها الساحر قد شكلا حاله خاصه اعتقد ان حنان ترك نجاحها كان مستمد بشكل كبير من مؤلفات ياسر عبد الرحمن لذا لم يغامر منتج بأن تكمل التجربه بدون ياسر عبد الرحمن وابتعد هو للتأليف الموسيقى ( موسيقى تصويريه ) وهى تفرغت لغناء التترات فخسر الجمهور حاله فنيه نادره ذات ذوق وايقاع وتراك مختلف عن السائد
الدخول من كوردات اورج اشبه بخطوات تمشى متخبطه تحاول ان ترسى على مكان حتى دخول حنان ماضى بصوت ساحر دافئ هامس تحكى ليله العشق
ولازال التخبط الكى بوردى حتى دخول حرفين من القانون يتصاعدان مع الحاله ثم يهبطا لكى يسلم الناى بصولو من اروع ماسمعت حتى تكرره الوتريات مره اخرى
خط الوتريات التى كتبها ياسر عبد الرحمن فهو عازف كمان من الطراز الاول لذا الوتريات تعتبر ملعبه الاول وتخصصه الذى يبرع فيه فهو يكتب خط وتريات احلى واروع مايكون يتصاعد مع حكى حنان ماضى
لحن الكوبليهات من اروع مايكون عندما استمع الى حنان ماضى اشعر انها لاتجد مشكله فى ان تقدم لك لحن قوى بشكل سلس وبأبداء مبهر
ياسر عبد الرحمن ضفر حلياته التوزيعيه بالكامل فوضع البراصات الكى بورديه بنفس النسق المعتاد منه واستعان بالدفوف ايضا والبيركشن والدرامز
ياسر عبد الرحمن قفل الجمله اللحنيه لكوبليهات الاغنيه بالشكل الموسيقى التصاعدى  المعتاد منه والذى وضعه فى اغنيات كثيره
قفله الاغنيه اعاد فيها المقدمه مره اخرى حتى  نهاها بطريقه الفجأه ولم يستعمل   
النهايه بطريقه ال
Feedback
كلمات / أحمد فؤاد نجم
لحن وتوزيع / ياسر عبد الرحمن
غناء / حنان ماضى
البوم ليله عشق انتاج هاى كواليتى 1996





هناك تعليق واحد:

  1. كالعادة تحليلك للاغنية وللموسيقى ولكل تفصيلة فى اللحن من اجمل وابدع واروع ما قرأت فى السهولة والبساطة والجمال تحياتى

    ردحذف