دأب كتاب الدراما المصريه تحديدا على تصوير شخصيه الصعيدى بأكليشهات ثابته تماما فالصعيدى فى وجهه نظرهم عصبى منفلت مغفل غير منطقى بالمره ولعل اشهر النكات المصريه كلها تدور فى فلك الصعيدى وطقوس حياته اليوميه .
اما كتاب الاغانى فلم ينقلوا لنا للاسف شخصيه الصعيدى بقدر مانقلوا لنا بيئه الصعيد فغالبيه الفاظهم تودور وتحوم فى فلك واحد هو القمرايا والضلايه والشجره والقنايا والرحايا دون تصوير حقيقى لشخصيه الصعيدى الحقيقيه وان كنت اتفق ان بيئه الصعيدى جزء لا يتجزأ منه ولكن يمكن ان تكون الاغانى هى حقيقه صعيديه لكنها بمفهوم قاهرى بحت لم تنقل لنا صوره الصعيدى بقدر ما نقلت لنا البيئه بل قل تاجروا بتلك البيئات وافرزوا لنا اغنيات هى فى ظاهرها صعيديه لكنها بمفهوم قاهرى بحت .
اغنيه اليوم هى ( هنحب بجد ) احدى الاغانى المهمله فى تاريخ محمد فؤاد كتبها عبقرى اللهجات المصريه ( عصام عبد الله ) .
دائما ماكنت اتوقف عند قدره عصام على الكتابه بشتى اللهجات فتاره تراه غارقا فى البدويه لدرجه انك تعتقد انه لايتقن غير تلك اللهجه وتاره تراه صعيديا بحتا يكتب اغنيه صعيديه بحته بعيده كل البعد عن وهم الشجره والقنايه والترعه والسواقى لكن اكثر مالفتنى فى اسلوبه خصوصا فى الاغانى ذات اللهجات الخاصه انه لم يعتمد على البيئه فى اغانيه بل اعتمد على اللغه وكانت هى مشروعه الذى يبنى عليه اغنيته لذا تحس الاغنيه وتنفعل مع كلماتها وتحيلك الكلمات الى البيئه التى تتغنى بتلك اللهجه دون ان تجد نفسك ممسكا بلفظا صريحا يشير الى تلك البيئه نهائيا.
عصام لبس توب الصعيدى الحقيقى وانت تستمع الى الاغنيه تتخيل فؤاد وهو بلبس صعيدى تماما .
المطلع جسد بشكل كبير شخصيه الصعيديه الظاهره لكل الناس والتى لم يتناولها اى شخص مثلما صورها لنا عصام
هنحب نحب بجد ( الصعيدى يكره المزاح فى الجد فهو يتحدث بكل جديه )
ماعيهزشى هزار من حد ( هو لا يريد التسليه بقدر ما يريد الحب الحق )
شورى اول مجلس قلبك ( الصعيدى لا يأخذ الحب عنوه ولكنه يريده بعد تشاور وموافقه )
وقوليلى ان كان لك ود
هنحب ياولد نحب
ماريديشى على الله ياولد ( البعض قد يفسر كلمه على الله على انها تهديد ولكنها جائت لتبين انه قدرى جدا فهو يترك الامر لمشيئه وقدر الله )
ماوفقشى كده وخلاص
رسينى يابت الناس
نتواعد ع الاخلاص
يبقى وعد مقام العقد
هذا الجزء من الاغنيه من اكثر الاغانى تعمقا فى شخصيه الصعيدى المحب فهو يريدها موافقه مشروطه بأخلاص بل يتعهد بنفسه ان يكون وعده مقام العقد فهو لا يتراجع فى وعوده او فى كلامه
ماتفنجرليش فى كلام
ويضيع فى الريح قدام
بزياده شقى الايام
مابقيش غير روح ع القد
يزيد عصام التعمق اكثر واكثر فى شخصيه الصعيدى الذى يكره الوعود الزائفه هذا الجزء شرح وشرح ابعاد الشخصيه بشكل اكبر من الجزء الذى سبقه فالصعيدى معروف بضيق الخلق فهو لا يريد وعود تضيع فى الهواء بل يريدها وعود حقيقه ويكفى معاناه الحياتيه اليوميه فلا يريد الحب ان يزيد تلك المعاناه اليوميه .
اخر اجزاء الاغنيه غلفها عصام عبد الله بحرفيه كبيره جدا فالصعيدى وان كان محب فهو لا يبوح بسهوله لذا اعتقد ان عصام قام بتأخير هذا الجزء لينهى به الاغنيه
وعليم الله على قد العشق ( القسم الاشهر فى لهجه الصعايده )
فى كل الارض
فى قلبى ان شال الود
يفوق الدنيا كتير
عسى الله يبقى الرد
جميل بجمال القد
والخد يميل الخد
ويبقى حب كبير
ادى فؤاد الاغنيه بشكل اكثر من رائع خصوصا ان خامه صوته مصريه خالصه يستطيع ان يغنى بها اى لهجه دون اى معاناه ودون فلسفه زائده ساعده ذلك كلمات عصام عبد الله السلسة
جدا
بالطبع لايسعنى سوى ان اهدى تلك الاغنيه الى روح عصام عبد الله واتمنى ان اكون وفقت فى رد الجميل لهذا العبقرى المتفرد الذى كان له تأثير كبير فى تكوين مفهومى الشعرى ومن الممكن ان نقول انه غير مفاهيمى الشعريه وان الاغنيه ليست مجرد اغنيه نتسلى بها بل سطر لها عمقا وبعدا تقف امامه كثيرا بل ان اشعاره وان كتبت منذ فتره ليست بالقريبه لكنها تتسم بطزاجه الفكره وعبقريه الطرح
فريق عمل الاغنيه
كلمات / عصام عبد الله
الحان / محمد عصفور
توزيع موسيقى / يحيى الموجى
البوم هاود انتاج صوت الحب 1987
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق