Powered By Blogger

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2010

جناح عايده الايوبى

 
 
فى الحقيقه حار قلمى لكى يخط حرف عن تلك الاغنيه ليس لروعتها او لروعتها صاحبتها فحسب ولكن لان علاقتى بتلك الاغنيه علاقه خاصه جداا تحوم فيها ذكريات حقيقه قد اجدنى ادور فى فلكها دون ان ادرى وقد تأخذنى لتنطلق بى لاعود اجتر تلك الذكريات الرائعه التى ارانى لازلت متمسك بها رغم انتهائها لكنها تبقى فى الوجدان استدعيها او تستدعينى كلما استمعت الى تلك الاغنيه اواستدعى الاغنيه عندما اتذكرها .
الاغنيه هى ( جناح ) لعايده الايوبى صاحبه الوجه الملائكى والصوت الحالم
عايده الايوبى كانت حاله غنائيه استثنائيه فى التسعينيات وصاحبه مشروع فنى خاص بها فهى تمتلك ادوات مشروعها من كلمات والحان وساعدها فى مشروعها هذا موزع موسيقى عبقرى كان له النصيب الاكبر فى روائعها الغنائيه وهو الموزع ( محمد هلال ) الذى كنت اراه واحد من افضل موزعى مصر لكن اختفاؤه الغير مبرر والغير مفهموم جعلنا نخسر احد اهم اعمده التوزيع الموسيقى المحترم فى مصر.
صاحبنى صوت عايده الايوبى فى مراهقتى كثيرا كنت اراها فتاه احلامى وكنت ارى فى اغنياتها العفويه التى تنطلق من احساس صادق اجمل تعابير عن حالات الحب والعاطفه الجياشه وكنت اذوب عشقا فى اغانيها المتفرده والفاظها البكر التى تنطلق من بنات افكارها الرائعه لذا كنت اراها ومازلت اراها حاله مختلفه استثنائيه تنطلق بك لتفك اسرك من الواقع الاليم الى افاق اكثر رحابه فى سماوات مخمليه.
الاغنيه منذ ان استمعت اليها لاول مره خزنتها فى ذاكرتى وبرغم انها من توزيع اشرف محروس موزعى المفضل والاثير الى انى لم اعطها حقها فى الاستماع اليها كثيرا حتى اتت فرصه وموقف شديد الخصوصيه فى حياتى فسمعتها مره اخرى وبقت هى المفضله والاثيره لدى فى كل غناء عايده الايوبى وان كان كل غناء عايده الايوبى شاخص فى اذهان مستمعيها لانها تجربه اما ان تقبلها كلها او ترفضها كلها وان كنت حتى الان لم ارى من رفضها او لم يتعامل مع صوتها بشىء من الهدوء والصفاء الذهنى الخالص الذى يأتيك من صوتها حتى يتسلل الى قلبك مباشره لانها غناء حقيقى عفوى تصدقه بسرعه ولا تنساه بسهوله.
بدايه من بيانو رقيق يلعبه العبقرى اشرف محروس حتى يسلم جمله كمنجات تسلم الغناء لعايده الايوبى الاغنيه هارمونيتها ترسلك الى فوق عند القمر مع الكمنجات الرقيقه الحالمه التى يصاحبها صوت اكواستيك جيتار رقيق حالم هو الاخر.
تأمل الشطر ( لما تجينى انسى اللى راح – لما تناجينى اسمى جناح )
وطريقه نطق الجيم المعطشه من عايده الايوبى وانطلاق خط الهارمونيات وصعوده حتى سكونه لقفل الشطر

الكلمات جائت عفويه بكر تنطلق بلسان فتاه تتحدث بكل براءه وبكل رومانسيه

حتى روحى فى الليل مالها وجود
تهرب روحى لعالم ماله حدود
تلقى ابتسامتك فى ضى القمر
تحضن ملامحك وتعاند القدر
لما تجينى انسى اللى راح
لما تناجينى اسمى جناح
نفسى اسهر لك ياحبيبى علطول
واكون جنبك ولا اكون مجهول

حقيقه اكثر مايبهرك فى تلك الاغنيه هو اداء عايده الايوبى حيث ينطلق صوتها ليدخل الى قلبك دون استئذان
موسيقى اشرف محروس فى الاغنيه تعاملت مع رقه كلماتها واحساس عايده الايوبى الرهيب جداا فخف الرتم بشكل كبير ولم نجد له رتم بل كان الباص جيتار مع كوردات الاكواستيك هما رتم الاغنيه مع البيركشن مع البيانو والكمنجات التى تعاملت برقى مع الاغنيه التى اراها حاله متفرده خاصه ويمكن انا اقحمت علاقتى وذكرياتى الخاصه بالاغنيه لكنى اراها اغنيه بجد تستحق ان تستمع اليها وان تأخذ حقها فى الاستماع وان ارد اليها بعضا مما اعطته من لحظات امتاع شخصيه لى

كلمات والحان وغناء:- عايده الايوبى
توزيع :- اشرف محروس
انتاج:- ( أمريكانا 1993)

هناك تعليق واحد:

  1. ممتاز كالعاده
    تحليل أروع من الأغنيه نفسها
    أحسنت يا أستاااااااااذ
    :)

    ردحذف