دائما ماكانت تشد انتباهى تجربه منير الموسيقيه اكثر منها تجربه شعريه فبرغم تعاون منير مع اكم من افضل من كتبوا الشعر على مستوى المحروسه الا انى لازلت ارى ان منير هو صاحب تجربه متفرده موسيقيه لو غصنا بداخلها سنكتشف عظمه هذا الرجل فى انتاج وصناعه موسيقى غير مستنسخه بالمره من نجاحات
منير كمنتج موسيقى مهم يرى ان الموسيقى تجربه عالميه وليست حكراا على احد لكنه لا يخرج من عباءه جذوره المصريه او النوبيه او حتى الافريقيه بل قادر على مزج وعمل تلك الهارمونى السهل الصعب فى ابراز الميلودى المصرى المغلف بالموسيقى العالميه التى تحترم جذوره وتحترم تجربته الشديده الخصوصيه والمحليه
ساتوقف هنا عند اعظم انتاج موسيقى لمنير من وجهه نظرى الشخصيه قد تتفقوا معها او تختلفوا لكنها انا اعتبرها هى دره اغانى منير فى التسعينيات وان كنت ستصاب بالحيره عندما تريد ان تنتقى افضل ما غنى منير على مستوى مشواره الفنى لكنى اعتبر تلك الاغنيه من افضل اغانيه هى ليست الافضل ولكنها سحرتنى عندما سمعتها لاول مره فى العام ( 1996) وادركت وقتها اختلاف منير تماما عن ما يقدمه البعض او يدعى البعض انه ينتج موسيقى تبيع فى العالم كله بأسمه وهو للاسف لا يبيع سوى صدمه اما منير فحقيقه تلك الاغنيه التى اعشقها بشكل شخصى لدرجه الا امل من سماعها ابدااا
الاغنيه هى قلب الحياه من البوم ( من اول لمسه )
دخول ببريك درامز قلما يجرؤ اى موسيقى على فعله يعقبه
دخول هادى جداا من يبانو يرد عليه فى الخلف خط درامز لايف وخط جيتار باص لايف يلعب نفس حروف البيانو مع كوردات اليكتريك جيتار حتى البريك الاول من الدرامز ليعيدوا ما لعبوه مره اخرى
ثم ايقاع حجاجى من الدفوف تمهيدا لدخول منير فى الغناء
غنا منير قمه فى العبقريه وقمه فى التفرد مع كل بريك يلعبه الدرامز
الالات رغم قلتها الا انها لعبت دور الهارمونى بشكل ممتاز حيث قامت بتجسيد الحاله مره تكون الخلفيه بيانو ومره تكون الخلفيه اليكتريك جيتار مخط الباص ماشى بطول الغنا بتفرد يتمايل مع بريكات الدرامز الذى لعب بامتياز واقتدار وان كنت اعتقد انه لايقدر على لعب تلك الصولو فى مصر سوى ( حازم عبد القادر او احمد ربيع )
اقف هنا عند صوت الكورال مع منير فى شطر ( مش كل شىء بيفوت فى عمرنا بيجرح ) اعطت صرخه تفاؤل وامل لكل من يعتقدوا ان الحياه قاتمه
ثم تداخل اصوات تليفونيه ان العالم يئن بالحروب وبالمجازر التى تحدث فى العالم الذى اصبح موحش جداا ثم تصاعد الحاله مع صوت طلقات الرصاص حتى يأتى ما يكينى فى الاغنيه الصولو الذى كلما سمعته كلما دمعت عيناى بجد صولو الالكتريك جيتار الذى كان بجد مهول جداا صولو عبقرى متفرد ( اتمنى ان يفيدنى احد بمن لعب هذا الصولو العبقرى ) الصولو بدأ صعودا بالديسترشن جيتار وتعامل معه الباص واعطاه ثقلا هارمونيا وتصاعد معاه وهبط معاه صولو الدرامز بشكل عبقرى متفرد جداا
ثم دخول صوت منير فى اخر شطرات الاغنيه المذهله ( قلب الحياه جواه بنوره مسحوره ** قلب الحياه مليان احلام صغيوره ) وكأنك تغوص فى بحر من الموسيقى العذبه لكى تكتشف كنز وعبقريه ان الحياه مش كل شىء بيفوت فيها بتجرح لازالت الحياه فيها ابتسامه وامل وحياه
ثم الختام العبقرى من خلال هذا الزخم الموسيقى من الالات تعد على اصابع اليد ودون بهرجه او اصوات الكترونيه تزعجك اختفاء صولو الالكتريك الديسترشن ودخول البيانو الخط الرئيسى للهارمونى ثم دخول الاليكتريك مره اخرى بصوت الديسترشن الرهيب ثم تداخل اصوات الكورال مع اصوات منير ويئن فى الخلفيه صولو الاليكتريك العبقرى الذى انحنت له الاغنيه فسلمته ختام الاغنيه حتى انتهى الموسيقى من عزفه وارتجاله الموسيقى العبقرى .
الاغنيه يعزفها خمسه موسيقين بالكامل
( درامز لايف ** خط جيتار باص ** خط بيانو *** خط اليكتريك جيتار تتغير اصواته فى بعض الاجزاء والشطرات *** دفوف *** بيركشن ** خط كوردات خفيف من الكى بورد فى فيناله الاغنيه )
كلمات الاغنيه اكثر من معبره من حامله مفاتيح عبقريه ( عبد الرحيم منصور ) وشقاوه الفاظ ( صلاح جاهين ) ورقه وعذوبه كلمات ( مجدى نجيب ) العبقريه ( كوكا ) كوثر مصطفى
الحان وتوزيع اخر عنقود الموسيقى المحترم فى زمن القبح الرهيب جداا ( عمرو ابو ذكرى )
يكمن سر عشقى لموسيقى الاغنيه انها موسيقى جاز مصريه خالصه صحيح منير قدم من قبل موسيقى الجاز وقدم مزيج من ال ( World Music ) لكنى ارى تلك الاغنيه اغنيه عبقريه متفرده تختلف عما قدم فى البوم من اول لمسه وكانت هى دره موسيقى الالبوم موسيقيا
منير كمنتج موسيقى مهم يرى ان الموسيقى تجربه عالميه وليست حكراا على احد لكنه لا يخرج من عباءه جذوره المصريه او النوبيه او حتى الافريقيه بل قادر على مزج وعمل تلك الهارمونى السهل الصعب فى ابراز الميلودى المصرى المغلف بالموسيقى العالميه التى تحترم جذوره وتحترم تجربته الشديده الخصوصيه والمحليه
ساتوقف هنا عند اعظم انتاج موسيقى لمنير من وجهه نظرى الشخصيه قد تتفقوا معها او تختلفوا لكنها انا اعتبرها هى دره اغانى منير فى التسعينيات وان كنت ستصاب بالحيره عندما تريد ان تنتقى افضل ما غنى منير على مستوى مشواره الفنى لكنى اعتبر تلك الاغنيه من افضل اغانيه هى ليست الافضل ولكنها سحرتنى عندما سمعتها لاول مره فى العام ( 1996) وادركت وقتها اختلاف منير تماما عن ما يقدمه البعض او يدعى البعض انه ينتج موسيقى تبيع فى العالم كله بأسمه وهو للاسف لا يبيع سوى صدمه اما منير فحقيقه تلك الاغنيه التى اعشقها بشكل شخصى لدرجه الا امل من سماعها ابدااا
الاغنيه هى قلب الحياه من البوم ( من اول لمسه )
دخول ببريك درامز قلما يجرؤ اى موسيقى على فعله يعقبه
دخول هادى جداا من يبانو يرد عليه فى الخلف خط درامز لايف وخط جيتار باص لايف يلعب نفس حروف البيانو مع كوردات اليكتريك جيتار حتى البريك الاول من الدرامز ليعيدوا ما لعبوه مره اخرى
ثم ايقاع حجاجى من الدفوف تمهيدا لدخول منير فى الغناء
غنا منير قمه فى العبقريه وقمه فى التفرد مع كل بريك يلعبه الدرامز
الالات رغم قلتها الا انها لعبت دور الهارمونى بشكل ممتاز حيث قامت بتجسيد الحاله مره تكون الخلفيه بيانو ومره تكون الخلفيه اليكتريك جيتار مخط الباص ماشى بطول الغنا بتفرد يتمايل مع بريكات الدرامز الذى لعب بامتياز واقتدار وان كنت اعتقد انه لايقدر على لعب تلك الصولو فى مصر سوى ( حازم عبد القادر او احمد ربيع )
اقف هنا عند صوت الكورال مع منير فى شطر ( مش كل شىء بيفوت فى عمرنا بيجرح ) اعطت صرخه تفاؤل وامل لكل من يعتقدوا ان الحياه قاتمه
ثم تداخل اصوات تليفونيه ان العالم يئن بالحروب وبالمجازر التى تحدث فى العالم الذى اصبح موحش جداا ثم تصاعد الحاله مع صوت طلقات الرصاص حتى يأتى ما يكينى فى الاغنيه الصولو الذى كلما سمعته كلما دمعت عيناى بجد صولو الالكتريك جيتار الذى كان بجد مهول جداا صولو عبقرى متفرد ( اتمنى ان يفيدنى احد بمن لعب هذا الصولو العبقرى ) الصولو بدأ صعودا بالديسترشن جيتار وتعامل معه الباص واعطاه ثقلا هارمونيا وتصاعد معاه وهبط معاه صولو الدرامز بشكل عبقرى متفرد جداا
ثم دخول صوت منير فى اخر شطرات الاغنيه المذهله ( قلب الحياه جواه بنوره مسحوره ** قلب الحياه مليان احلام صغيوره ) وكأنك تغوص فى بحر من الموسيقى العذبه لكى تكتشف كنز وعبقريه ان الحياه مش كل شىء بيفوت فيها بتجرح لازالت الحياه فيها ابتسامه وامل وحياه
ثم الختام العبقرى من خلال هذا الزخم الموسيقى من الالات تعد على اصابع اليد ودون بهرجه او اصوات الكترونيه تزعجك اختفاء صولو الالكتريك الديسترشن ودخول البيانو الخط الرئيسى للهارمونى ثم دخول الاليكتريك مره اخرى بصوت الديسترشن الرهيب ثم تداخل اصوات الكورال مع اصوات منير ويئن فى الخلفيه صولو الاليكتريك العبقرى الذى انحنت له الاغنيه فسلمته ختام الاغنيه حتى انتهى الموسيقى من عزفه وارتجاله الموسيقى العبقرى .
الاغنيه يعزفها خمسه موسيقين بالكامل
( درامز لايف ** خط جيتار باص ** خط بيانو *** خط اليكتريك جيتار تتغير اصواته فى بعض الاجزاء والشطرات *** دفوف *** بيركشن ** خط كوردات خفيف من الكى بورد فى فيناله الاغنيه )
كلمات الاغنيه اكثر من معبره من حامله مفاتيح عبقريه ( عبد الرحيم منصور ) وشقاوه الفاظ ( صلاح جاهين ) ورقه وعذوبه كلمات ( مجدى نجيب ) العبقريه ( كوكا ) كوثر مصطفى
الحان وتوزيع اخر عنقود الموسيقى المحترم فى زمن القبح الرهيب جداا ( عمرو ابو ذكرى )
يكمن سر عشقى لموسيقى الاغنيه انها موسيقى جاز مصريه خالصه صحيح منير قدم من قبل موسيقى الجاز وقدم مزيج من ال ( World Music ) لكنى ارى تلك الاغنيه اغنيه عبقريه متفرده تختلف عما قدم فى البوم من اول لمسه وكانت هى دره موسيقى الالبوم موسيقيا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق