Powered By Blogger

الخميس، 21 أكتوبر 2010

البوم فى الذاكره عالميات توزيع حسام حسنى



اليوم لست بصدد الحديث عن اغنيه مثلما اعتدت فى الموضوعات السابقه ولكن اليوم سوف اتحدث عن تجربه فريده قام بها الموسيقى العبقرى ( حسام حسنى ) فى العام 1992 وهى اعاده توزيع بعض الاغانى الكلاسيكيه الاجنبيه بتوزيع شرقى فى الالبوم الاستثنائى ( عالميات )
حقيقه رأينا فى نهايه فتره السبعينات و  بدايه فتره الثمانينات تجارب كسرت نمط الغناء الكلاسيكى البحت ووجدنا ذلك فى فرقه المصريين التى اعتمدت تلك المدرسه وكان لها السبق ثم تلتها فرقه يحيى خليل وفرق مثل الجيتس والاصدقاء والفور ام وانتشار موسيقى الجيل بقياده زعيمها وملهمها الاول حميد الشاعرى  حتى وجدنا بعض الفرق تحاول ان تغرب الموسيقى فوجدنا يحيى خليل مهموم بتطعيم الموسيقى الشرقيه بروح موسيقى الجاز التى يلعبها وشاهدنا محاولات فتحى سلامه فى دمج الموسيقى الشرقيه بأسلوب توزيع غربى بحت.
بالطبع هناك تجارب اخرى اشهرها على الاطلاق هى تجربه العبقرى ( زياد الرحبانى ) ومحاوله صنع موسيقى شرقيه واضفاء بعض اللمسات الغربيه فى توزيعاته ومحاوله صنع مايعرف بموسيقى الجاز الشرقى  ورأينا ذلك فى اغلب تجاربه الموسيقيه المنفرده خارج تجربته الكبيره والعظيمه مع السيده ( فيروز ) .
فى تلك التجربه التى اراها تجربه مثيره للاهتمام بها شىء من التفرد لحسام حسنى احد انجح موسيقين الجيل الذى قاد ثوره الموسيقى فى تلك الفتره .
كل التجارب السالف ذكرها اعتمدت وبشكل اساسى على ميلودى شرقى وزع بطريقه غربيه بحته بمعنى ان لحن الاغنيه هو بالاساس لحن شرقى تم توزيعه بأسلوب غربى وادخال الالات غربيه بحته كنا نراها لاول مره داخل الغناء العربى مثل ( الدرامز – الباص جيتار – الاليكتريك جيتار – الالات النفخ الغربيه بأكملها ) واستخدام هارمونى مغاير لتيمه الميلودى التى يغنيها المطرب وبدانا نرى بعض الانماط من روك وجاز وديسكو حتى تعودت اسماعنا على ان نرى ان الميلودى قد يكون شرقيا والتوزيع يتغلف بالغلاف الغربى .
اما فى تجربه اليوم فهى اعاده توزيع الميلودى الغربى بروح شرقيه بحته واقتنص حسام حسنى اغنيات تكاد تكون هى الاشهر فى تاريخ موسيقى القرن العشرين ويكاد يكون سمعها كل سكان الكوكب باكمله وقام بتوزيعها باسلوب شرقى بحت ورؤيه شرقيه جديده واضفى لمحاته العبقريه فى التوزيع على هذه الاغانى الكلاسيكيه الرائعه .
انا لن اقوم بالحديث عن الالبوم بالكامل ولكن سأتوقف عن اربعه اغنيات اراها هى الافضل لرؤيه حسام حسنى داخل هذا العمل الرائع والاغانى هى :-
Speak Softly Love
Strangers In The Night
Love Story
Feelings
بقى ان اذكر ان فى فيلم ( ايس كريم فى جليم ) والذى وضع موسيقاه التصويريه حسام حسنى قام بعمل مشابه للعمل المطروح للنقاش اليوم وهى اغنيه ( No Woman No Cry )  للعبقرى الراحل بوب مارلى وكان الرتم مقسوم ايضا ولعبت الاغنيه فى اقل من دقيقه حيث كانوا مجتمعين فى غرفه عمرو دياب ويلعبوا الاغنيه بنفس اسلوب موسيقى الريجى حتى تحولوا فجأه الى رتم المقسوم فى نهايه الاغنيه .
 
   
1- Speak Softly Love  : -
واحده من اشهر كلاسيكيات الغناء العالمى قام بغنائها لاول مره الساحر الرومانسى ( اندى ويليامز ) صاحب اشهر الاغانى الرومانسيه العالميه ذو الطله السحريه الرائعه .
الاغنيه صنعت خصيصا للفيلم الاشهر فى تاريخ السينما العالميه ( الاب الروحى 1972 ) وغناها داخل الفيلم العبقرى الامريكى الاخر ( الفريد تشينى ) او كما عرف ب ( ال مارتينو )
حقيقه انا اعشق الاغنيه بصوت ( ال مارتينو ) حيث مساحات صوته العريضه والتى ملئت الاغنيه بشكل رائع جداا ويمكن طغى ادائه على اداء الساحر الرومانسى اندى ويليامز .
الاغنيه الاصليه وضع موسيقاها الايطالى ( نينو روتا ) صاحب الموسيقى التصويريه لحوالى ( 150 فيلم ) ورشح للاوسكار عده مرات منها وفاز بها مره عن فيلم الاب الروحى  الجزء الثانى .
تعامل حسام حسنى برؤيه مغايره تماما للاغنيه الاصليه فالاغنيه بصوت ال مارتينو ودخول الكمنجات فى بدايه الاغنيه ومعه الاكورديون الباريسى الرشيق ابدل حسام حسنى كل هذا بدخول رتم مقسوم خلفه كوردات اليكتريك خفيفه حتى صولو الساكس فون الذى يعزف ميلودى الاغنيه مع الرتم الشرقى  السريع جداا وترد عليه نوت معزوفه بتكنيك البسكاتو على الكمنجات ( بالطبع ملعوبه تلك النوت بالكى بورد ) والساكس الشرقى من ابداع سمير سرور وتطعيم موسيقى الاغنيه بالروح الشرقيه
الملاحظ ان الساكس يلعب تيمه اللحن بمعنى ان  الساكس حل محل المطرب الذى يؤدى كلمات الاغنيه حتى عندما هبطت سرعه اللحن وسلم الساكس مره اخرى ميلودى الغناء  وهدات الحاله قليلا عن تلك البدايه السريعه حتى عندما كان ينهى حسام حسنى كان يستخدم نفس تكنيكه فى غلق الجمله الموسيقيه بصوت الكى بورد ومعه حليه الكراش بسمباله الدرامز .
حقيقه ارى ان حسام حسنى البس تلك الاغنيه الموسيقى الشرقيه دون ان يتفلسف زياده عن اللزوم وجعلنا لا نقارن بين موسيقى العبقرى نينو روتا ولكن جعلنا نحس ان تلك الاغنيه مصريه شرقيه مائه بالمئه .
 
ال مارتينو من فيلم ( الاب الروحى )
غناء ( اندى ويليامز )

رؤيه شرقيه موسيقيه لحسام حسنى


2- Love Story    :-
الاغنيه هى ايقونه العشاق فى جميع انحاء العالم واحد اشهر الموسيقات العالميه على الاطلاق ويعرفها من هو مهتم بالموسيقى او حتى غير مهتم فهى من ارق واحلى الاغنيات الرومانسيه .
الاغنيه غنت العام 1970 وهو نفس العام الذى انتجت فيه التحفه السينمائيه الخالده ( Love Story   ) وكانت موسيقى الاغنيه هى موسيقى الفيلم وهى التى اشتهرت قبل ان يتم كتابه كلمات بعنوان ( Where Do I Begin  ) لذا تعرف الاغنيه بالاسمين لكن بالطبع اشهرهما هو انها موسيقى فيلم ( Love Story   )  الاغنيه اداها بعبقريه ساحره الساحر الرومانسى اندى ويليامز احد اشهر مطربى امريكا التاريخين وصاحب الطله السحريه كما ذكرت من قبل .
وضع موسيقى الاغنيه الفرنسى ( فرانسيس لاى ) وحقيقه اثبت ان الفرنسين هم اكثر شعوب العالم رومانسيه بتلك الاطلاله السحريه من موسيقى اكثر من رائعه سهله الدخول الى القلب .
الاغنيه من فرط شهرتها ومن فرط سحر موسيقاها اعيد غنائها عشرات المرات وبأصوات رجاليه ونسائيه .
حسام حسنى فى تلك الاغنيه ابدل الدخول الساحر من البيانو ومعه خط الكمنجات القوى جدا بالدخول المباشر باصوات سيمبال الدرامز مع الكى بورد حتى دخول القانون الذى ارى ان اختياره كان اكثر من رائع لاداء ميلودى تلك الاغنيه وكان اداء اكثر من رائع من العازف ماجد سرور الذى تحول بكل سلاسه وبكل روعه مع لحن الاغنيه طبعا المقسوم حاضر وبقوه يدعمه خط باص جيتار قوى جداا ونوت كى بورد تعزف كمنجات هلاميه فى الخلفيه ذهابا وايابا  مع  كل تحويله فى اللحن من القانون حقيقه ماجد سرور اضفى جمال وروعه على اللحن بعزفه ووضع بعض الحليات فى اللحن لكى يبرز جماله ويعرف كيف يلبس الاغنيه روحا شرقيه بحته .

غناء ( اندى ويليامز )

موسيقى للرائع ( فرانسيس لاى )

رؤيه شرقيه موسيقيه لحسام حسنى

3- Feelings  :-
اغنيه من ارق الاغنيات الرومانسيه فى سبعينيات القرن الماضى
والحقيقه تلك الاغنيه كانت صاحبه الشهره للمطرب البرازيلى الاصل ( موريس البير ) الذى غناها وصنعت منه شهرته وتلك الاغنيه غناها معظم نجوم الغناء العالمين واداها مايقرب من العشرين مطرب.
موسيقى الاغنيه اداها قبل المطرب ( موريس البير ) عده مطربين  فرنسين محليين  بكلمات اخرى لكنها لم تحظى الشهره والمجد الذى تحقق ( لموريس البير ) بغنائه تلك الاغنيه الامر الذى جعل من صاجب الموسيقى الاصلى الفرنسى ( لولو جاستى ) القيام برفع قضيه لحفظ حقوقه الموسيقيه المهم ان الاغنيه اداها الكثير والكثير من المطربين اشهرهم ( سيناترا – اندى ويليامز – باربرا ستريسند )
حسام حسنى فى تلك الاغنيه اختار اغنيه ( موريس البير ) على مااعتقد فالدخول الموسيقى شبه واحد .
الدخول فى اغنيه ( موريس البير ) من جيتار اكواستيك يلعب اربيجات خفيفه
اما فى دخول حسام حسنى ( فهو جيتار اليكتريك يلعب نفس الاربيجات التى لعبت فى اغنيه موريس البير )
اختار حسام حسنى احد اكثر الالات الشرقيه طربيه واكثرها عمقا وخيالا ( العود ) ونفذ اللحن بشكل اكثر من رائع العازف الرائع ( د – حسين صابر ) خصوصا مع تكنيك عزفه الاكثر من رائع وصاحبه فى الخلفيه كوردات كى بورد مع باص جيتار قوى جداا وخط كمنجات كى بورديه .
الرتم كان اهدى جداا ولم يكن مقسوما سريعا كالعاده فى الاغانى السابقه  وناسب حاله موسيقى الاغنيه وصاحب الرتم (  رق ) عزفه الرقيق الراحل ( حسن انور )  ابو مهندس الصوت ( م – ياسر انور ) .
حقيقه اكثر مافى الاغنيه من روعه هو تكنيك عزف القدير جداا ( د- حسين صابر ) خصوصا فى قفله كل نوته موسيقيه يعزفها .
الاغنيه رؤيه ارى انها جديره بالاحترام من حسام حسنى وعزف اكثر من رائع ل ( د –
حسين صابر )

غناء ( موريس البير )

غناء ( اندى ويليامز )

رؤيه موسيقيه شرقيه لحسام حسنى

4- Strangers In The Night :-
واحده من اعظم الاغانى عبر التاريخ لمغنى حصل فى استفتاء هيئه الاذاعه البريطانيه على مطرب القرن العشرين وفى رأيى الخاص هو افضل مطرب فى التاريخ بغض النظر عن الجنسيات او الحدود التى قد تفصل موسيقاه عن الاخرين لكن ( سيناترا ) يبقى هو صوت القرن العشرين بكل ماتحمله الكلمه من معانى ومن مفاهيم .
الرجل الذى طور فى الاغنيه الامريكيه وانطلقت اغانيه وموسيقى السوينج فى كل جزء وفى كل مكان على كوكب الارض وصار سيناترا اشهر مافى امريكا كلها.
الاغنيه اطلقها سيناتر فى العام 1966 واجتذب بها عشاق من اجيال اخرى من كل انحاء العالم بعد ان صنف فى امريكا على انه مطرب المراهقين الاول وحصل على جائزه جرامى لهذه الاغنيه وايضا كان اكثر البوماته مبيعا على مدار تاريخه الفنى .
الغريب ان ( سيناترا ) لم يكن مقتنعا بتلك الاغنيه وقال انها من اسوء ما سمع فى حياته رغم انها كانت هى الوحيده التى ساهمت فى ارتقاء ( سيناترا ) مره اخرى الى القمه
موسيقى الاغنيه للالمانى ( بيرت كيمبفرت ) الذى برع فى كتابه الموسيقى الخفيفه وله العديد من المؤلفات الموسيقيه الخاصه بموسيقى الجاز  .
الاغنيه وزعت بشكل اوركسترالى وكان من الصعب جداا اعاده توزيع تلك الاغنيه دون ان يتم الاستغناء عن كم الزخم الحادث فى الموسيقى الاصليه
استخدم حسام حسنى للخروج من هذا المأزق بدخول سهل وسلس جداا وسلم ميلودى الاغنيه لواحد من ابرع من عزفوا الترومبيت فى مصر والوطن العربى الراحل ( سامى البابلى ) حقيقه سامى البابلى يكاد يكون عازف الترومبيت الوحيد القادر على ترويض وكبح جماح تلك الاله الغربيه وقادر على اتحافنا بصولوهات تقطر شرقيه من اله فى الظاهر تبدو غربيه لكنه وبطريقه عزفه واسلوبه الرائع قادر على تطويع تلك الاله لكى يجعلها اله شرقيه بحته وهذا مافعله عمنا الراحل ( سامى البابلى ) فى تلك الاغنيه فرغم انه ارتجل كثيرا فى ميلودى الاغنيه بالشكل الذى يجعلنا نتوه بعض الشىء فى ميلودى الاغنيه لكنه فى النهايه اخرج لنا الاغنيه فى اطار شرقى بحت خصوصا وان الترومبيت هو كان سيد تلك الاغنيه مع رتم المقسوم وفضل حسام حسنى ان يترك المجال لكى يمتعنا العبقرى سامى البابلى بعزفه فى تلك الاغنيه .
 
غناء ( فرانك سيناترا )

رؤيه شرقيه موسيقيه لحسام حسنى

بالطبع لايسعنى الا كل التقدير والمحبه لعازفى هذا الالبوم وهم :-
اكورديون ( فاروق محمد حسن ) عود ( د – حسين صابر ) ترومبيت ( سامى البابلى )
رق ( حسن انور ) كوله ( ابراهيم فتحى ) قانون ( ماجد سرور ) ساكس ( سمير سرور) ايقاع ( احمد التركى ) جيتار ( عصام عبد الجواد )
فى النهايه اعتذر عن التطويل الغير مقصود فى سرد المعلومات عن بعض الاغانى التى قمت بأفرادها هنا ولكن وجب التذكير بتلك الاعمال والتأريخ لها والتى صنع منها حسام حسنى البوما شرقيا استعرض فيه فنياته وامكانياته كموزع موسيقى يحترم وكان صاحب بصمه مميزه فى موسيقى صنعت فى فتره من اهم فترات الموسيقى فى التاريخ الحديث والبوم كان له اثر طيب فى ذاكرتنا .













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق