دائما ما أرى أنغام هي رأس الحربة للمطربات المصريات فأنغام المطربة المصرية الوحيدة التي وقفت بصوتها وألبوماتها وسط طوفان الهجوم اللبناني على الفن العربي والمصري بشكل خاص وتربعت على عرش الأغنية المصرية بعد أن وصلت بمستوى ثابت من مرحله الطفلة الموهوبة إلى مرحله المطربة الكبيرة وأنا اعتبرها ولاشك ولا جدال هي أفضل مطربه مصريه في العشرين عاما الاخيره لأنها الوحيدة التي حافظت بثبات على جمهورها وتعاملت مع منطق السوق دون ايه تنازلات قد تجعلها تندرج تحت مسميات أخرى غير الغناء
الاغنيه :-
الاغنيه ضمن أول البوم لأنغام بعد حادث الانفصال الشهير عن والدها ( محمد على سليمان ) ويمكن كان نجاحه مدوى على غير المتوقع حيث خلى الالبوم من اى اغنيه من موسيقى والدها ويمكن نجاح الالبوم طغى على مشاكلها الشخصيه التى يمكن ان تكون اثرت عليها لاحقا بعد ذلك لكن يبقى البوم واحدانيه واحد من اقوى البومات انغام وواحد من اقوى البومات التسعينات فى العموم .
الاغنيه أراها واحده من أرقى الاغانى الرومانسية التي ندرت في زماننا وأغنيه أكثر من رائعة سطر كلماتها ( بهاء الدين محمد ) واحد من أرقى الشعراء في العشرين عاما الماضية وواحد من أصحاب الكلمات القوية ذات الطرح الجديد وان عابه انه يدور في فلك الاغنيه العاطفية لكنه عندما يتحول إلى الرومانسية في أشعاره تجده شاعر قوى وكلماته تقطر عذوبة وشجن ورومانسية دون أن يتطرق إلى مواضيعه الاثيره في شرح وتشريح العلاقات العاطفية الملتبسة مثلما عودنا في اغلبيه طرحه الشعري .
الكلمات :-
لم اجد كلمات رومانسيه تعبر عن حاله اشتياق وحنين للمحبوب اكثر من تلك
وانا لوحدى بفكر فيك وحلمى بيك بيعلى فى الفضا اعلى
وانا لوحدى كأنى معاك بقولك وانت بتقولى كلام اغلى
وانا لوحدى باقول الاه تقول الله لقانا فى بعدنا احلى
ساعات شوقى وانا جنبك بيبقى ثانيه مش حاضر
لكن شوقى وانا فى بعدك بيقدر يجعلك حاضر
وفى وجودك بنتخاصم عشان يمكن بقول لاء
وانا لوحدى حبيبى مهما تأمرنى بقول حاضر
الاغنيه مكتوبه ببساطه وتلقائيه دون اقحام لفظ غريب او استعمال كلمات باليه مستهلكه وطرح مميز لاغنيه رومانسيه نفتقدها فى زمن اختفت فيه الرومانسيه بشكل كبير واصبح الحديث عنها وكأننا نتحدث عن ماضى .
اللحن :-
ملحن الاغنيه واحد من ارقى ملحنى مصر ( امير عبد المجيد ) وحقيقه استطاع ان يأخذ صوت انغام الى اتجاهات اخرى ومناطق اخرى بعد ان اعتادت على الحان والدها واستطاع امير عبد المجيد ان يكون البديل القوى الممتاز لالحان والدها التى صنعت صوت انغام وصنعت منها مطربه من العيار الثقيل .
تجربه امير مع انغام تجربه ثريه مليئه بنجاحات كبيره واغانى من العيار الثقيل اعتبرها هى الاهم فى معظم تجارب انغام الموسيقيه وامير كان بمثابه الصديق والملحن وقائد فرقه انغام الموسيقيه ايضا فتفاعل مع تجربه انغام ومع صوتها بالشكل الذى يرضى مستمعى انغام وتكون انتاجهما معا من احلى اغنيات انغام .
فى هذا اللحن الذى يقطر شرقيه وعذوبه ورقه تناسبت مع الكلمات الرومانسيه الجميله من بهاء الدين محمد استطاع امير عبد المجيد ان يترجم الكلمات بنفس الحس الرومانسى استمعوا الى التصاعد فى اللحن فى جزء ( بيعلى فى الفضا اعلى ) ثم يهبط مره اخرى .
فى الجزء الذى ادته انغام بأداء عبقرى فى شطر ( بقول الاه تقول الله ) وعندما تعيد مره اخرى والعرب الخفيفه التى ادتها انغام بكل رقه وبكل احترافيه غناء نحن امام صوت مبهر ينفذ الى القلب دون استئذان .
حتى عندما حول تيمه اللحن فى شطر ( وفى وجودك بنتخاصم عشان يمكن بقول لاء ) ثم النهايه الرائعه ( وانا لوحدى حبيبى مهما تأمرنى بقول حاضر )
التوزيع :-
لن اجد افضل من يحيى الموجى لكى يتحفنا بتلك الرائعه الموسيقيه التى لم يزحم فيها التوزيع بل ارسلنا بهارمونياته الى افاق مناسبه للحاله الرومانسيه الحالمه التى تصدرها لنا الاغنيه .
الدخول الرومانسى من القانون مع هارمونى الوتريات فى الخلفيه مهد بسهوله ويسر الدخول الرومانسى خصوصا بعد السكته ودخول صوت انغام وخلفيه صامته تماما اقوى مافى البدايه هو تصاعد عزف القانون فى بدايه غناء انغام خصوصا فى الجزء ( بيعلى فى الفضا اعلى ) وعندما تعيد الغناء مره اخرى يدخل التشيللو هو الاخر لكى يصعد لنا بالوتريات مع صعود الكلمات مره اخرى
احلى مافى الاغنيه هو استخدام الرق كرتم اساسى للاغنيه مع كونترباص ولم يحشر لنا اى ارتام اخرى فى الاخر وتعامل يحيى الموجى مع لحن الاغنيه بكل سلاسه ولم يتفلسف فى الاغنيه
ايضا اتاح ل( هاى تاتش دوجان ) عازف القانون التركى لكى يتحفنا بصولهاته من قانونه المعد تفصيلا على تكنيك عزفه الرهيب جداا ( ممكن ان نقول انه اقوى عازف قانون فى العالم ) وطبعا كان القانون هى الاله رقم واحد فى الاغنيه فملحن الاغنيه هو بالاساس عازف عود وقانون شاطر جداا
الاغنيه اراها من احلى الاغنيات الرومانسيه التى من الممكن ان تسمعها فى حياتك لرقه كلماتها وعذوبه الحانها وايضا لان مطربتها هى انغام واحده من احلى الاصوات المصريه فى الثلاثون عاما الاخيره .
فريق عمل الاغنيه
بفكر فيك
كلمات / بهاء الدين محمد
الحان / امير عبد المجيد
توزيع موسيقى / يحيى الموجى
البوم / وحدانيه انتاج صوت القاهره
الاغنيه :-
الاغنيه ضمن أول البوم لأنغام بعد حادث الانفصال الشهير عن والدها ( محمد على سليمان ) ويمكن كان نجاحه مدوى على غير المتوقع حيث خلى الالبوم من اى اغنيه من موسيقى والدها ويمكن نجاح الالبوم طغى على مشاكلها الشخصيه التى يمكن ان تكون اثرت عليها لاحقا بعد ذلك لكن يبقى البوم واحدانيه واحد من اقوى البومات انغام وواحد من اقوى البومات التسعينات فى العموم .
الاغنيه أراها واحده من أرقى الاغانى الرومانسية التي ندرت في زماننا وأغنيه أكثر من رائعة سطر كلماتها ( بهاء الدين محمد ) واحد من أرقى الشعراء في العشرين عاما الماضية وواحد من أصحاب الكلمات القوية ذات الطرح الجديد وان عابه انه يدور في فلك الاغنيه العاطفية لكنه عندما يتحول إلى الرومانسية في أشعاره تجده شاعر قوى وكلماته تقطر عذوبة وشجن ورومانسية دون أن يتطرق إلى مواضيعه الاثيره في شرح وتشريح العلاقات العاطفية الملتبسة مثلما عودنا في اغلبيه طرحه الشعري .
الكلمات :-
لم اجد كلمات رومانسيه تعبر عن حاله اشتياق وحنين للمحبوب اكثر من تلك
وانا لوحدى بفكر فيك وحلمى بيك بيعلى فى الفضا اعلى
وانا لوحدى كأنى معاك بقولك وانت بتقولى كلام اغلى
وانا لوحدى باقول الاه تقول الله لقانا فى بعدنا احلى
ساعات شوقى وانا جنبك بيبقى ثانيه مش حاضر
لكن شوقى وانا فى بعدك بيقدر يجعلك حاضر
وفى وجودك بنتخاصم عشان يمكن بقول لاء
وانا لوحدى حبيبى مهما تأمرنى بقول حاضر
الاغنيه مكتوبه ببساطه وتلقائيه دون اقحام لفظ غريب او استعمال كلمات باليه مستهلكه وطرح مميز لاغنيه رومانسيه نفتقدها فى زمن اختفت فيه الرومانسيه بشكل كبير واصبح الحديث عنها وكأننا نتحدث عن ماضى .
اللحن :-
ملحن الاغنيه واحد من ارقى ملحنى مصر ( امير عبد المجيد ) وحقيقه استطاع ان يأخذ صوت انغام الى اتجاهات اخرى ومناطق اخرى بعد ان اعتادت على الحان والدها واستطاع امير عبد المجيد ان يكون البديل القوى الممتاز لالحان والدها التى صنعت صوت انغام وصنعت منها مطربه من العيار الثقيل .
تجربه امير مع انغام تجربه ثريه مليئه بنجاحات كبيره واغانى من العيار الثقيل اعتبرها هى الاهم فى معظم تجارب انغام الموسيقيه وامير كان بمثابه الصديق والملحن وقائد فرقه انغام الموسيقيه ايضا فتفاعل مع تجربه انغام ومع صوتها بالشكل الذى يرضى مستمعى انغام وتكون انتاجهما معا من احلى اغنيات انغام .
فى هذا اللحن الذى يقطر شرقيه وعذوبه ورقه تناسبت مع الكلمات الرومانسيه الجميله من بهاء الدين محمد استطاع امير عبد المجيد ان يترجم الكلمات بنفس الحس الرومانسى استمعوا الى التصاعد فى اللحن فى جزء ( بيعلى فى الفضا اعلى ) ثم يهبط مره اخرى .
فى الجزء الذى ادته انغام بأداء عبقرى فى شطر ( بقول الاه تقول الله ) وعندما تعيد مره اخرى والعرب الخفيفه التى ادتها انغام بكل رقه وبكل احترافيه غناء نحن امام صوت مبهر ينفذ الى القلب دون استئذان .
حتى عندما حول تيمه اللحن فى شطر ( وفى وجودك بنتخاصم عشان يمكن بقول لاء ) ثم النهايه الرائعه ( وانا لوحدى حبيبى مهما تأمرنى بقول حاضر )
التوزيع :-
لن اجد افضل من يحيى الموجى لكى يتحفنا بتلك الرائعه الموسيقيه التى لم يزحم فيها التوزيع بل ارسلنا بهارمونياته الى افاق مناسبه للحاله الرومانسيه الحالمه التى تصدرها لنا الاغنيه .
الدخول الرومانسى من القانون مع هارمونى الوتريات فى الخلفيه مهد بسهوله ويسر الدخول الرومانسى خصوصا بعد السكته ودخول صوت انغام وخلفيه صامته تماما اقوى مافى البدايه هو تصاعد عزف القانون فى بدايه غناء انغام خصوصا فى الجزء ( بيعلى فى الفضا اعلى ) وعندما تعيد الغناء مره اخرى يدخل التشيللو هو الاخر لكى يصعد لنا بالوتريات مع صعود الكلمات مره اخرى
احلى مافى الاغنيه هو استخدام الرق كرتم اساسى للاغنيه مع كونترباص ولم يحشر لنا اى ارتام اخرى فى الاخر وتعامل يحيى الموجى مع لحن الاغنيه بكل سلاسه ولم يتفلسف فى الاغنيه
ايضا اتاح ل( هاى تاتش دوجان ) عازف القانون التركى لكى يتحفنا بصولهاته من قانونه المعد تفصيلا على تكنيك عزفه الرهيب جداا ( ممكن ان نقول انه اقوى عازف قانون فى العالم ) وطبعا كان القانون هى الاله رقم واحد فى الاغنيه فملحن الاغنيه هو بالاساس عازف عود وقانون شاطر جداا
الاغنيه اراها من احلى الاغنيات الرومانسيه التى من الممكن ان تسمعها فى حياتك لرقه كلماتها وعذوبه الحانها وايضا لان مطربتها هى انغام واحده من احلى الاصوات المصريه فى الثلاثون عاما الاخيره .
فريق عمل الاغنيه
بفكر فيك
كلمات / بهاء الدين محمد
الحان / امير عبد المجيد
توزيع موسيقى / يحيى الموجى
البوم / وحدانيه انتاج صوت القاهره
تحليل رائع
ردحذفضيفتك من على الفيش بوك من عند شريف رشدي
ووأنا بادوّر ع النت على كلمات الأغنية دي وتحليلها
دخلت المدونة من غير ما أبص
ووانا في وسط الكلام قلت مش هاتفاجئ لو لقيت المدونه ليك
ولما جيت أكتب التعليق لقيت الانفو جنب البوكس بتاع التعليق
باسمك
تحياتي
ممدوح زيكا