جرت العاده عندما يقوم اى مطرب بأعاده غناء اى اغنيه قام بغنائها مطرب اخر بأن يعيدها بنفس الكلمات وبنفس اللحن ولكننا اليوم بصدد اغنيه ولدت من رحم اغنيتين اخريتين فقد اخذت من الاغنيه الاولى الكلمات ومن الاغنيه الثانيه اللحن ووزع اللحن المأخوذ بشكل مختلف عن التوزيع الاول ولتحرى الدقه وعدم حدوث اى لبس فى الموضوع
الاغنيه الاولى :- الاغنيه الثانيه :-
عرفتينى عجبتينى
كلمات / عصام عبد الله كلمات / شوقى حجاب
الحان وتوزيع / هانى شنوده الحان / جمال لطفى
غناء / ممدوح قاسم توزيع / فرقه يحيى خليل
البوم ( ابدأ من جديد فرقه المصريين ) غناء / حمدى صديق
البوم ( عجبتينى انتاج يحيى خليل)
اما الاصدار الاخير والذى ولد من رحم الاغنيتين السابقتين هى :-
الاغنيه الثالثه :-
عرفتينى
كلمات / عصام عبد الله ( نفس كلمات اغنيه فرقه المصريين )
الحان / جمال لطفى ( نفس لحن اغنيه عجبتينى )
توزيع / يحيى الموجى ( توزيع مختلف عن توزيع عجبتينى )
غناء / ايمان البحر درويش
البوم ( شمس ودفا انتاج شركه امواج )
( الاغنيه الاولى )
الاغنيه الاولى ظهرت عن طريق فريق المصريين بقياده هانى شنوده الفريق الطفره فى زمنه الذى كان بدايه تحطيم صنم الغناء الكلاسيكى عقب موت عبد الحليم حافظ وماصاحب هذا الظهور من دخول الات غربيه وبقوه فى الاغنيه المصريه او العربيه فى العموم وان كنت ارى ان هذا الفريق حطم طريقه الغناء الكلاسيكى البحت الا ان هذا الفريق ايضا كان يملك تجربه شعريه قمه فى الرقى وقمه فى طزاجه الطرح والتناول واستعانوا بشعراء كانوا هم العمود الاساسى للفريق اذكر منهم العملاق ( صلاح جاهين ) الذى سطر لهم اشهر اغانيهم ( ماتحسبوش يا بنات ) ( ماشيه السنيوره ) وشاركهم الغناء فى بعض الاغنيات وايضا الشاعر العبقرى العملاق ( مرسى السيد ) والذى لقب فيما بعد بشاعر المصريين نسبه الى كم الاعمال المقدمه لفرقه المصريين ومعهم طفره هذا الجيل الشعريه الشاعر المعجزه ( عصام عبد الله ) وهو بالمناسبه صاحب الاغنيه التى سطر كلماتها بعفويه واطلق العنان لفكره لكى يأتى لنا بألفاظ بكر تأتى حاضره وبقوه فى اغنيه مصريه وهو دائما المعتاد على طرح جديد فى كل انتاجه الشعرى وبلهجات مختلفه ويعرف كيف يخلط تلك اللهجات بكل سلاسه لكى يبدع لنا اغنيه جديده فى المضمون وفى الالفاظ دون الاعتماد على حصيله كلمات معينه يولف مابينهم فى كل اغنيه لكن حصيله الفاظ عصام عبد الله اكاد اجزم انها كانت متجدده حتى رحيله ولو تتبعنا مسيرته الفنيه فى الاغانى لن تجد اغنيه تشبه الاخرى فى الطرح او التناول او المضمون الجديد الذى لايخلو من الطزاجه وكأن سيل نهر الافكار لديه لا نهائى
غناء ( ممدوح قاسم ) صاحب الصوت القوى الاجش وان كنت انا لم استسيخ لحن الاغنيه لكن موسيقاها كانت ممتازه جداا من هانى شنوده الذى اعتبره رائد التجديد فى الموسيقى الحديثه ويحسب له مثابرته واختياره لنمط مغاير وجديد على سوق الغناء
الدخول برتم وزحف معه الكى بورد والباص بنفس تيمه الرتم حتى بدأت الكمنجات فى الدخول هى الاخرى ومعها الاليكتريك جيتار حتى اكملوا المقدمه الموسيقيه للاغنيه اكثر ماعجبنى فى المقدمه هو صوت الاليكتريك جيتار الذى اتى بعد ان تصاعدت الهارمونيات وسلمت الموسيقى للاليكتريك جيتار الذى بدوره سلم الغنا لممدوح قاسم وكانت تلك التيمه ( الديسترشن ) هى اللزمه الموسيقيه للاغنيه
موسيقى الاغنيه كانت جديده جداا على الوسط الغنائى المصرى فى تلك الفتره نظرا لاعتمادها على هارمونيات غير مستنسخه من لحن الاغنيه الاصلى واستخدام اسلوب توزيع حديث اعتمد على توزيع الاصوات على الالات وكان هذا بمثابه تجديد من مبدع الفرقه ( هانى شنوده ) الذى كسر كما قلت نمط الغناء الكلاسيكى التقليدي للاغنيه العربيه
الاغنيه غنت بكلماتها كامله غير منقوصه وابدع فيها عصام بشكل لا استطيع وصفه هذا الرجل محتاج ان نتشعب فى دراسه شعره ودراسه الفاظه وطريقه صياغته لتلك الالفاظ عصام عبد الله طاقه شعريه جباره مهوله احيانا اقف عاجزا عن وصف ملكه هذا الرجل الشعريه
لو فصصنا كلمات الاغنيه وكتبناها بشكل مفصل ستجد الفاظ قلما يجرؤ اى شاعر على صياغه مثل تلك الالفاظ فى اغنيه وصور واخيله رائعه
( عرفتينى انا شراع الامل سابح فى بحر الشوق – انا جناح الوفا طاير باغنى لفوق)
انا سميتك الضحكه وانا مجروح – انا خليتك المبدأ مابين مابروح )
تأملوا هذا الشطر
انا دلوقتى متغرب مع المألوف – انا بكره صنوف الكدب كره الخوف
انا فى الرايحه والجايه – باناديكى فى اغانيا )
اكيد مره سمعتنى – اكيد بالصدفه شفتينى )
هانى شنوده اراد كسر ملل الاغنيه خصوصا مع هدوء اللحن الذى اداه ممدوح قاسم بأسلوب اقترب من الحكى اكثر منه التنغيم فقام فى منتصف الاغنيه تحديدا بلعب صولو ارتجالى خلفه خط كمنجات صعودا وهبوطا حتى تسليم الحاله للتشيللو للعب صولو هو الاخر حتى الرجوع مره اخرى الى لزمه الاغنيه الاساسيه بالاليكتريك جيتار
الاغنيه من كم الالفاظ الجديده المتمرده فيها تجعلك تركز فى حروفها اكثر من موسيقاها و تبقى احدى روائع الراحل عصام عبد الله مع فرقه المصريين
فريق عمل الاغنيه
كلمات / عصام عبد الله
الحان وتوزيع / هانى شنوده
غناء / ممدوح قاسم
البوم ( ابدأ من جديد انتاج عالم الفن )
( الاغنيه الثانيه )
( عجبتينى ) لحمدى صديق وللعلم لاتوجد بينها وبين اغنيه فرقه المصريين اى علاقه من قريب او من بعيد فهى اغنيه اخرى بكلمات اخرى وموسيقى اخرى ايضا
الاغنيه من كلمات واحد من رعيل الشعر الغنائى الذى استلم رايه الشعر من الكبار العظام ( حداد وجاهين ) وواحد من الشعراء ذو الخصوصيه فى الالفاظ الشعريه فهو لايشبه احد رغم انه ليس ببعيد عن نفس الخط والنمط الشعرى فى التمرد على الالفاظ والطرح الجديد والمضمون العميق لشعرهم
الشاعر هو شوقى حجاب الذى خسره الغناء المصرى وكسبه مسرح الاطفال
شوقى حجاب ابدع فى تلك الاغنيه رغم انى لم استثيغ اللفظ ( عجتينى ) لكن كلمات الاغنيه كلها صور واخيله اكثر رائعه
( سنين عمرى خيول تجرى وانا الخيال )
( وقبل الحلم ما يفرع ويترعرع ويتوزع قابلتينى )
( فى خدينك وعين عينك شطوط وبحور
اياديكى فى شبابيكى ستاره وسور
بقيت ليكى بقيت بيكى حواليكى بالف وادور
وشبيكى ولبيكى بقيت بيكى انا المسحور )
الله على حلاوه وطزاجه الصور وروعتها وجمالها ورقتها ايضا
اغنيه من اروع ماكتب شوقى حجاب
لحن الاغنيه لواحد من اهم موسيقين جيل الثمانينات والتسعينات واحد اعضاء فرقه يحيى خليل هو عازف القانون والعود المتمكن والقوى جداا ( جمال لطفى ) او ( جمال بشاره ) كما كان يكتب فى بعض الاحيان وهو واحد من جيل مهم جداا غير فى اساليب الموسيقى واساليب العزف رغم انه بالاساس عازف لالات شرقيه لكنه واعتقد انه قد يكون اول عازف قانون ينضم الى فرقه تلعب وتتبنى فكر موسيقى الجاز بقياده يحيى خليل وبعده صار تقليدا ان نرى القانون اله من ضمن آلات فرق الجاز الشرقيه
جمال لطفى لحن لاغلب نجوم مصر ( على الحجار – مدحت صالح – ايمان البحر درويش – محمد فؤاد – عمرو دياب – عماد عبد الحليم – حنان – انوشكا – حنان ماضى ) ولعب مع فرق موسيقيه مصريه كثيره فهو شريك دائم مع يحيى خليل فى فرقته ومع فتحى سلامه فى البوماته وايضا مع عمرو خيرت حتى هجرته الى امريكا فى العام 2001
اللحن جاء مناسبا لرقه وعذوبه الكلمات التى صاغها شوقى حجاب واداه حمدى صديق بشكل متميز جداا ( انا استعجبت لماذا كف عن الغناء واتجه للتلحين فقط )
الدخول المميز من عود وقانون بينهم حوار موسيقى جذاب مع همهمات صوت حمدى صديق الرائعه الاغنيه لم يتفلسف فيها يحيى خليل وصاغها بكل رقه وعذوبه ووضع جمال لطفى بصمته بعد اللحن بالصولوهات التى لعبها ( عود وقانون ) مع وجود خلفى لكى بورد فتحى سلامه واحد من اعظم موسيقين مصر ( كانت فرقه عجيبه كلها مؤلفين موسيقين مش مجرد عازفين مهره ) ومعه عازف الباص الهندى المتمكن جداا ( رومانى كريشنا )
اكثر اجزاء الاغنيه يبهرنى هو الجزء الاخير حيث ان جمال لطفى قسم اللحن على ثلاثه اجزاء مختلفه بدايه من ( تعالى نعيد ليالى العيد مع الاصحاب نمد الايد بعمر جديد مع الاحباب ) من اكثر اجزاء اللحن روعه وعذوبه
مطرب الاغنيه حمدى صديق واحد من ارق الاصوات فهو يحمل فى صوته حنيه صوت عمر فتحى ولااعرف لماذا ترك الغناء وتفرغ للتلحين فقط لاننا بجد خسرنا صوت يستحق ان يحتل مكانه مهمه فى الغناء المصرى لرقته واختلافه فى نفس الوقت ايضا كان مطرب ذو اختيارات مختلفه فالمتابع لالبوماته يجد انه لم يكن يغنى استسهالا مثل الموجه الجديده من الملحنين امثال ( كاريكا وعصام اسماعيل ) فهو وان كان لم يمتلك كاريزما المطرب كشكل لكن كصوت كان يستحق الاستمرار اكثر واكثر
يبقى ان اقول ان هذه الاغنيه من افضل الاغانى التى سمعتها وكانت من انتاج تلك الفتره التى اعتبرها وبحق من احلى واقوى فترات الموسيقى المصريه
فريق عمل الاغنيه
كلمات / شوقى حجاب
الحان / جمال لطفى
توزيع وتنفيذ موسيقى / فرقه يحيى خليل
غناء / حمدى صديق
البوم ( عجبتينى انتاج يحيى خليل )
( الاغنيه الثالثه )
عرفتينى لايمان البحر درويش اعترف بانى متحيز جداا لهذه الاغنيه نظرا لقرب مطربها من قلبى وايضا لانها اخذت اقوى ما فى الاغنيتين السابقتين كلمات ( عصام عبد الله ) ولحن ( جمال لطفى )
ايمان البحر درويش واحد ممن يحتلون مكانه خاصه فى قلبى ودائما مااتعامل مع اغانيه بشىء من الانتباه حيث انه يحمل تجربه مهمه جداا فى داخل وسط الغناء العربى فهو مطرب يحترم فنه فاحترمه جمهوره وصار ايمان البحر درويش من ايقونات الجيل العبقرى الذى حمل لوائه مع ( على الحجار – منير – مدحت صالح – محمد الحلو ) وصار هذا الخماسى الرائع على نفس الدرب بأختلاف الطرح فكلهم ابناء نفس الجيل ونفس المنطقه الغنائيه التى اخذت التجديد الموسيقى والغنائى شعارا لها واستطاعت ان تحفر لها اسما داخل السوق الغنائى وان كنا للاسف حاليا نعتبرهم من رواد الزمن الجميل لكن اعتقد ان تلك الاصوات نحن فى اشد الاحتياج لوجودها ولا اتحدث هنا بصفتى واحدا من جمهورهم ولكن اتحدث بمنطق ان السوق الغنائى اوشك على استنفاذ كل طاقته فى الابتذال والسوقيه والسطحيه واصبح الجمهور فى اشد الاحتياج الى اصوات تعيد للغناء رونقه وبهائه وطرحه المتميز .
الاغنيه تم قص بعض المقاطع الشعريه وتعديل طفيف على بعض الكلمات حتى تناسب اللحن ولم نجد كوبليهين كاملين فى اغنيه المصريين غير موجودين وهو الكوبليه الذى يبدأ ( انا لابس قميص ) والكوبليه الذى يبدأ ( انا دلوقتى متغرب مع المألوف ) وتم استثنائهم من الاغنيه التى غناها ايمان البحر درويش
الاغنيه تعامل معها يحيى الموجى برؤيه مختلفه تماما عن رؤيه يحيى خليل للحن جمال لطفى فغير فى همهمات ( حمدى صديق ) فى بدايه اغنيه ( عجبتينى ) وادخل مكانه صوت ايمان البحر درويش وخلفه كورال نسائى يغنون الهمهمه بشكل مختلف يدعهم فى الخلفيه باص جيتار قوى جداا يلعب تيم ( slap ) ويدخل بعده اصوات البراصات الكى بورديه مع بعض تألفات الكى بورد فى نهايه المذهب ويمكن دخول الكورال النسائى اوجد زخم فى الخلفيه فلم يكن بحاجه الى خط وتريات فى الاغنيه ويحيى الموجى بالاساس موزع وترى يعتمد على الوتريات بشكل كبير فى غالبيه توزيعاته وابدل مكان الوتريات براصات ملعوبه من الكى بورد ومدعوم بتألفات من الكى بورد وخط باص قوى جداا يلعب تيم ال ( Slap ) وجاء مناسبا لاصوات البراصات فى الخلفيه
ايمان البحر درويش ادى اللحن بشكل مختلف رغم انه نفس لحن اغنيه عجبتينى نظرا لحاله البهجه والفرحه التى صاغ بها يحيى الموجى واكثر ماعجبنى فى ادائه هو قفله الشطرات التى كان يغنيها ومصاحبته للقفله بكوردات اليكتريك جيتار وقفل الشطرات بشكل رومانسى جميل واداء ولا اروع
فريق عمل الاغنيه
كلمات / عصام عبد الله
الحان / جمال لطفى
توزيع / يحيى الموجى
غناء / ايمان البحر درويش
البوم ( شمس ودفا ) انتاج / شركه امواج
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق