Powered By Blogger

السبت، 16 أكتوبر 2010

الطول واللون والحريه


 
أغنيه اليوم كانت عنوان صادم لألبوم من البومات منير الممتعة حقيقة الألبوم ممكن أن ندرجه من البومات الصف الثاني لألبومات منير لكن وبنمط الموسيقى السائد فى سنته فهو البوم قمه فى النضج من ناحيه الكلمات وناحيه الموسيقى ايضا لكن فى تاريخ منير من الممكن ان نضعه فى البومات الصف الثانى نظرا لان الصف الاول يوجد به البومات ماسيه كانت ولازالت هى افضل ما انتج منير من البومات على مدى تاريخه الفنى
الاغنيه هى ( الطول واللون والحرية ) توقفت كثيرا  عند عنوان الألبوم قبل ما استمع الى الاغنيه بشكل رسمى لكى اعرف ما الرابط بين الطول واللون والحريه اعرف ان منير غنى كثيرا للحريه لكن ماعلاقه كل هذا بالطول واللون واى طول واى لون يتحدث عنه منير وهل الالبوم عباره عن حاله موسيقيه شعريه لمنير بعنوان الطول واللون والحريه .
الاغنيه فى ذاتها تجسد حاله نفسيه شديده التعقيد فسرها عبقرى الشعر المصرى ( عصام عبد الله ) بكل بساطه فالصراع النفسى بين الغريزه وبين عدم الانصياع لاوامر النفس التى بطبعها اماره بالسوء لذ1 لم يكن صرخه بكلمه لا للانصياع الى الغريزه لكن عصام فسرها بكل بساطه وقال
مش عايز احبك مش عايز- مش داخل سجنك مش جايز
تفسير فى قمه العبقريه بأنه لا يرتضى لنفسه ان يحبس فى سجن غريزته وانه يعرف نفسه جيدا وان نفسه سوف تتلكأ لكى تسلم نفسها الى سجن العلاقه التى اراها فى الاغنيه محرمه تماما رغم ان كلمات الاغنيه تنفى وقوعه الا انها توصف صراعه وتوصف انه يعرف نفسه جيدا وانه سيقع حتما لا محاله من لمسه
اكثر ما لفت انتباهى فى كلمات الاغنيه ان عصام عبد الله لم يأخذ الشعار البديع جدا الذى صاغه العبقرى ( حسين السيد ) فى اغنيه الموسيقار محمد عبد الوهاب ( وعشق الروح مالوش اخر لكن عشق الجسد فانى ) وبنى عليه موضوع الاغنيه ولكن صاغ لنا عصام حاله اكثر واقعيه واكثر صدمه للمستمعين لذا صنع لنا اغنيه غير عاديه فسرت بشكل واقعى ان بالفعل قد يقع لكنه  من الاول قرر وفى بدايه الكلمات ان يقول ( مش عايز احبك مش عايز – مش داخل سجنك مش جايز )
الكلمات هى العامل رقم واحد فى تلك الاغنيه حيث عنوانها الصادم من بدايتها خصوصا وان اسم الاغنيه لم ينطق فى اول حرف منها لذا تحيرك الكلمات اين موقع الطول واللون والحريه عصام اخرجنا من كل العبث الذى دارت به افكارنا عن موضوع الاغنيه واختار موضوع مختلف وصنع لنا حاله شعريه مختلفه
لاحظوا فى البدايه ( مش داخل سجنك ) تفسير اكثر من رائع لان الغريزه سجن لايرغب هو بدخوله من الاساس
( ده انا اموت فى عنيكى من غمزه ) العين والغمزه
( هاعشق لياليكى من لمسه ) العشق واللمس
( انا انسى فى شفايفك اسمى ) الشفايف ونطق الاسم
محاوله التحدى بأنه سوف يغلب نفسه ( انا فاهم فى كنوز العفه ) انا ممكن اجرى لك دمى )
رغم انه اعترف ان شعرها هو الشعر الذى يعشقه من حيث طوله ولونه وتحرره وتحرر صاحبته ايضا الا انه يرجع لنفس المبدأ الذى بدأ به الاغنيه
( مش عايز احبك مش عايز مش داخل سجنك مش جايز)
الاغنيه لحنها( مصطفى على اسماعيل )  واحد من المقلين جدا فى الانتاج الموسيقى وان كانت له اعمال عديده مع منير اشهرها بالطبع ( لو بطلنا نحلم نموت ) وكانت من كلمات الراحل ( عصام عبد الله ) فى البوم افتح قلبك وايضا له اغنيه فى البوم لطيفه ( ماتروحش بعيد ) اسمها ( تروح وترجع ) كلمات ( عصام عبد الله ) ايضا وللعلم بأنه ابن لعبقرى الموسيقى التصويريه المصريه ( على اسماعيل ) اللحن كان جيد وفسر الكلمات رغم صعوبه نطقها فى بعض الشطرات مثل ( كنوز العفه ) و ( الطول واللون والحريه )
التوزيع الموسيقى لعبقرى جيله والفه موزعى مصر فى العشرون عاما الماضيه ( اشرف محروس ) الاغنيه برتمها المتخبط طيله خط الاغنيه ولم يثبت اشرف محروس طيله الاغنيه على رتم اساسى  من الممكن ان تفهمه ولكن ما افهمه ان اشرف محروس زرع لنا هذا الرتم لكى يشرح لنا موسيقيا حاله التخبط وحاله الصراع الذى يعانيه البطل طيله الاغنيه
البدايه فى الكى بورد التى تعزف قرار والكمنجات التى تصرخ بجواب ومحاوله تفسير الصراع النفسى للاغنيه موسيقيا بين منطقتين نقيض تماما
والتى جعلها اشرف محروس بعد ذلك لزمه الاغنيه الثابته واعتمد اشرف محروس على موسيقى الجاز التى يعشقها ويبرع فى كتابتها جيدا حتى انه افرد لنفسه صولو بيانو فى اخر الاغنيه ايضا كان صاعد هابط وكأنه يقيس رده فعل حاله مغنى الاغنيه النفسيه
حقيقه الاغنيه اراها واحده من علامات منير المميزه وواحده من ابرع ماكتب عبقرى الشعر المصرى عصام عبد الله وان كنت بتلك الاغنيه احاول ان ارد ولو بعض الجميل لشعر هذا المتفرد فكان اختيارى لها اختيار شعرى بالمقام الاول
فريق عمل الاغنيه
كلمات / عصام عبد الله
الحان / مصطفى على اسماعيل
توزيع موسيقى / اشرف محروس
البوم / الطول واللون والحريه انتاج ساوند اوف امريكا 1992

هناك تعليق واحد:

  1. بص انا علقت مبارح وموصلش تقريبا :(
    انا متفق معاك علي مكانة عصام و استاذيته
    بس فعليا انا في راي الشخصي
    اكتر اغنيتين بحبهم لعصام هي دي و قلب الليل
    الاتنين افضل من بعض بشكل رهيب
    انا بحب كل اعماله تقريبا
    بس دي بالنسبة ليا مش اغنية
    بحبها بشكل مش طبيعي وانا شايف ان تفسيرك يها ممكن يكون صحيح
    بس مشكلة اعمال عصام ان مش كل الاغاني معروف حكايته
    يعني انا اللي اعرفه صحيحا هي قلب الليل و اوه بابا بتاعت منيرغير كده مش كل الاغاني معروف اصلها
    بس الاكيد ان عصام مكنش بيكتب لمجرد الكتابة
    اعتقد كل اغنية وراها فصة و حكاية

    الله يرحمه

    ردحذف