Powered By Blogger

الاثنين، 30 مايو 2011

اختيارك مدحت صالح

 
اغنيه اليوم رغم انها ظهرت فى اواخر التسعينات الا انها بنت فتره الثمانينات بكل ثرائها الشعرى والموسيقى

الاغنيه هى ( اختيارك ) لمدحت صالح والتى غناها مدحت صالح فى البوم وعدى وان كنت انا ارى ان البوم وعدى رغم انتشاره الجماهيرى الا انه لم يجذب عشاق مدحت صالح بشكل كبير على الرغم من ان الالبوم كان اول بدايه التعامل مع حميد الشاعرى كموزع موسيقى ويمكن هذا كان سبب جوهرى فى انتشار الالبوم على الرغم من ان حميد قام بتوزيع ثلاثه اغنيات فى الالبوم الا ان مدحت صالح ان كان كسب جمهور اخر غير جمهوره الاصلى الا انه لم يبهر عشاقه كما كان متوقع من صوت مصرى ننتظر منه الكثير


كتب كلمات الاغنيه احد اهم الاصوات الشعريه لجيل الثمانينات والتسعينات وهو الشاعر والسيناريست ( محمد فضل ) الذى كتب لمحمد الحلو اشهر اغانيه وكان رفيق درب الحلو فى غالبيه نجاحاته ويمكن تجربته مع مدحت صالح لم تكن كبيره  وان كنت ارى ان تلك الاغنيه ليست ببعيده عن فتره الثمانينات والتى اعتبرها هى اكثر ثراء من ناحيه التناول الشعرى من حيث المضامين وحتى الطرح المميز.


لحن الاغنيه احد احلى وادفى الاصوات فى فتره الثمانينات والتسعينات وهو المطرب والملحن ( طارق فؤاد )

طارق فؤاد على الرغم من انه لم يحمل كاريزمه شكليه كانت من الممكن ان تأخذ به بعيدا الى الصفوف الاولى الا ان صوته يحمل كاريزما خاصه فهم مطرب يمتلك اداوته بشكل عبقرى وفوق كل هذا فهو ملحن من العيار الثقيل لم يعطى لنا لحنا تافها فى اى مره بل يعطيك لحن قوى جدا بكل حلياته وكل تكنيكاته ولا يجد المطرب اى اضافه على لحنه فهو يعطيك لحنا صعب او يستحيل ان تعدل فيه اى حرف ويمكن انا وانا ااستمع الى الاغنيه فى كل مره اتخيل طارق فؤاد يغنيها واجد ان مدحت صالح يلبس عباءه طارق فؤاد فعلى الرغم من عبقريه صوت مدحت صالح والتى لا نختلف على قيمتها كصوت من اهم اصوات مصر على الاطلاق الا انك تحس بوجود طارق فؤاد فى بعض الحليات التى قام بها مدحت صالح ويمكن هنا فى الالحان الصعبه او القويه مثل هذه تجد ان خيال الملحن قد يطغى على خيال المطرب هذا بالنسبه لتكنيكات الغناء وقد يحدث فى اغلب الاحيان ان ينقل الملحن احساسه فى اداء اللحن وهنا نجد ان الاغنيه سلمها طارق فؤاد لمدحت صالح بأحساس كامل بل وقد ترن فى اذنك نغمات صوت طارق فؤاد الذى مازلت اراه كان مشروع مطرب من اهم مطربى مصر لكن لا اعرف ماذا حدث لكى يترك لنا الساحه كمطرب او كان استمر على الاقل كملحن اكثر من رائع .


وزع الاغنيه الملحن والموزع محمد ضياء الدين احد اهم اكتشافات مدحت صالح واحد ابرز من قدمهم مدحت صالح للساحه الغنائيه المصريه

لا اعرف حقيقه ان كانت تلك الاغنيه هى اول اغنيه قام محمد ضياء بتوزيعها ولم تكن من الحانه الا انى ارى فى ان محمد ضياء نجح بشكل كبير فى توزيع اغنياته التى لحنها هو  بل وابتعد بمسافات كبيره  عن الاغنيات التى قام بتوزيعها ولم تكن من الحانه .

على الرغم من انه تعامل بشكل اكثر من رائع فى توزيع تلك الاغنيه الا انى كنت انتظر الكثير والكثير فى التوزيع الموسيقى خصوصا مع لحن بقيمه هذا اللحن العبقرى الذى صاغه لنا طارق فؤاد

الدخول من الكمان الذى يئن شجنا ويقطر حزنا والذى مهد لدخول الوتريات لكى تعزف بشكل هارمونى ما عزفه صولو الكمان حتى البدايه التى لا اعرف لماذا يصر محمد ضياء على فعلها فى غالبيه اغانيه ويمكن هو اسلوب ونمط توزيع هو يبرع في كتاباته خصوصا وانى اراه يكتب خط وتريات بشكل اكثر من جيد جدا وكنت ارى انه لو استبدل صولو الكى بورد فى خلفيه المقدمه بصولو عود مثلا كان جسد الحاله بشكل اكثر واوقع

تعامل محمد ضياء الدين مع نقلات اللحن بشكل جيد جدا ولم يتفلسف كثيرا واتحفنا بصولو الكمان فى لزمه الاغنيه واعاده مره اخرى بخط الوتريات

حقيقه ارى ان لحن طارق فؤاد فى تلك الاغنيه هو كان الابرز يأتى بعده اداء مدحت صالح فهو صوت لا يتعب الملحن فى اداء اللحن مهما كانت صعوبته وارى ان الكلمات تأتى فى المرتبه الثالثه ثم يأتى بعده التوزيع الموسيقى واعتقد ان عماد الشارونى لو كان لازال فى مصر فى تلك الفتره لكن اولى به ان يقوم بتوزيعها وانا لا اعيب على توزيع محمد ضياء ولكنى ارى ان توزيعه لاغنياته هو يبرع فيه اكثر واكثر

كلمات / محمد فضل
الحان / طارق فؤاد
توزيع موسيقى / محمد ضياء الدين
غناء / مدحت صالح
البوم ( وعدى ) انتاج عالم الفن 1996


السبت، 21 مايو 2011

بفكر فيك ( انغام )


دائما ما أرى أنغام هي رأس الحربة للمطربات المصريات فأنغام المطربة المصرية الوحيدة التي وقفت بصوتها وألبوماتها وسط طوفان الهجوم اللبناني على الفن العربي والمصري بشكل خاص وتربعت على عرش الأغنية المصرية بعد أن وصلت بمستوى ثابت من مرحله الطفلة الموهوبة إلى مرحله المطربة الكبيرة وأنا اعتبرها ولاشك ولا جدال هي أفضل مطربه مصريه في العشرين عاما الاخيره لأنها الوحيدة التي حافظت بثبات على جمهورها وتعاملت مع منطق السوق دون ايه تنازلات قد تجعلها تندرج تحت مسميات أخرى غير الغناء

الاغنيه :-

الاغنيه ضمن أول البوم لأنغام بعد حادث الانفصال الشهير عن والدها ( محمد على سليمان ) ويمكن كان نجاحه مدوى على غير المتوقع حيث خلى الالبوم من اى اغنيه من موسيقى والدها ويمكن نجاح الالبوم طغى على مشاكلها الشخصيه التى يمكن ان تكون اثرت عليها لاحقا بعد ذلك لكن يبقى البوم واحدانيه واحد من اقوى البومات انغام وواحد من اقوى البومات التسعينات فى العموم .
الاغنيه أراها واحده من أرقى الاغانى الرومانسية التي ندرت في زماننا وأغنيه أكثر من رائعة سطر كلماتها ( بهاء الدين محمد ) واحد من أرقى الشعراء في العشرين عاما الماضية وواحد من أصحاب الكلمات القوية ذات الطرح الجديد وان عابه انه يدور في فلك الاغنيه العاطفية لكنه عندما يتحول إلى الرومانسية في أشعاره تجده شاعر قوى وكلماته تقطر عذوبة وشجن ورومانسية دون أن يتطرق إلى مواضيعه الاثيره في شرح وتشريح العلاقات العاطفية الملتبسة مثلما عودنا في اغلبيه طرحه الشعري .

الكلمات :-

لم اجد كلمات رومانسيه تعبر عن حاله اشتياق وحنين للمحبوب اكثر من تلك

وانا لوحدى بفكر فيك وحلمى بيك بيعلى فى الفضا اعلى
وانا لوحدى كأنى معاك بقولك وانت بتقولى كلام اغلى
وانا لوحدى باقول الاه تقول الله لقانا فى بعدنا احلى
ساعات شوقى وانا جنبك بيبقى ثانيه مش حاضر
لكن شوقى وانا فى بعدك بيقدر يجعلك حاضر
وفى وجودك بنتخاصم عشان يمكن بقول لاء
وانا لوحدى حبيبى مهما تأمرنى بقول حاضر

الاغنيه مكتوبه ببساطه وتلقائيه دون اقحام لفظ غريب او استعمال كلمات باليه مستهلكه وطرح مميز لاغنيه رومانسيه نفتقدها فى زمن اختفت فيه الرومانسيه بشكل كبير واصبح الحديث عنها وكأننا نتحدث عن ماضى .

اللحن :-

ملحن الاغنيه واحد من ارقى ملحنى مصر ( امير عبد المجيد ) وحقيقه استطاع ان يأخذ صوت انغام الى اتجاهات اخرى ومناطق اخرى بعد ان اعتادت على الحان والدها واستطاع امير عبد المجيد ان يكون البديل القوى الممتاز لالحان والدها التى صنعت صوت انغام وصنعت منها مطربه من العيار الثقيل .
تجربه امير مع انغام تجربه ثريه مليئه بنجاحات كبيره واغانى من العيار الثقيل اعتبرها هى الاهم فى معظم تجارب انغام الموسيقيه وامير كان بمثابه الصديق والملحن وقائد فرقه انغام الموسيقيه ايضا فتفاعل مع تجربه انغام ومع صوتها بالشكل الذى يرضى مستمعى انغام وتكون انتاجهما معا من احلى اغنيات انغام .
فى هذا اللحن الذى يقطر شرقيه وعذوبه ورقه تناسبت مع الكلمات الرومانسيه الجميله من بهاء الدين محمد استطاع امير عبد المجيد ان يترجم الكلمات بنفس الحس الرومانسى استمعوا الى التصاعد فى اللحن فى جزء ( بيعلى فى الفضا اعلى ) ثم يهبط مره اخرى .
فى الجزء الذى ادته انغام بأداء عبقرى فى شطر ( بقول الاه تقول الله ) وعندما تعيد مره اخرى والعرب الخفيفه التى ادتها انغام بكل رقه وبكل احترافيه غناء نحن امام صوت مبهر ينفذ الى القلب دون استئذان .
حتى عندما حول تيمه اللحن فى شطر ( وفى وجودك بنتخاصم عشان يمكن بقول لاء ) ثم النهايه الرائعه ( وانا لوحدى حبيبى مهما تأمرنى بقول حاضر )

التوزيع :-

لن اجد افضل من يحيى الموجى لكى يتحفنا بتلك الرائعه الموسيقيه التى لم يزحم فيها التوزيع بل ارسلنا بهارمونياته الى افاق مناسبه للحاله الرومانسيه الحالمه التى تصدرها لنا الاغنيه .
الدخول الرومانسى من القانون مع هارمونى الوتريات فى الخلفيه مهد بسهوله ويسر الدخول الرومانسى خصوصا بعد السكته ودخول صوت انغام وخلفيه صامته تماما اقوى مافى البدايه هو تصاعد عزف القانون فى بدايه غناء انغام خصوصا فى الجزء ( بيعلى فى الفضا اعلى ) وعندما تعيد الغناء مره اخرى يدخل التشيللو هو الاخر لكى يصعد لنا بالوتريات مع صعود الكلمات مره اخرى
احلى مافى الاغنيه هو استخدام الرق كرتم اساسى للاغنيه مع كونترباص ولم يحشر لنا اى ارتام اخرى فى الاخر وتعامل يحيى الموجى مع لحن الاغنيه بكل سلاسه ولم يتفلسف فى الاغنيه
ايضا اتاح ل( هاى تاتش دوجان ) عازف القانون التركى لكى يتحفنا بصولهاته من قانونه المعد تفصيلا على تكنيك عزفه الرهيب جداا ( ممكن ان نقول انه اقوى عازف قانون فى العالم ) وطبعا كان القانون هى الاله رقم واحد فى الاغنيه فملحن الاغنيه هو بالاساس عازف عود وقانون شاطر جداا


الاغنيه اراها من احلى الاغنيات الرومانسيه التى من الممكن ان تسمعها فى حياتك لرقه كلماتها وعذوبه الحانها وايضا لان مطربتها هى انغام واحده من احلى الاصوات المصريه فى الثلاثون عاما الاخيره .

فريق عمل الاغنيه
بفكر فيك
كلمات / بهاء الدين محمد
الحان / امير عبد المجيد
توزيع موسيقى / يحيى الموجى
البوم / وحدانيه انتاج صوت القاهره