Powered By Blogger

الجمعة، 26 نوفمبر 2010

اغنيات فى الذاكره ( طلعت زين ) فاضل ايه



اغنيه اليوم لن ادعى انها تحمل ذكرى معى بشكل خاص ولكن كنت انتوى منذ فتره بعيده ان اتحدث عنها ولكن لم يكن اوانها اتى بعد  واعتقد انه ان الاوان للحديث عن تلك الاغنيه .
الاغنيه هى ( فاضل ايه ) للجميل ( طلعت زين ) شفاه الله وعافاه  من الازمه الصحيه التى الم بها لذا قررت ان اكتب عن تلك الاغنيه لاعاده التذكير بما قدمه هذا الرائع رغم ان البوماته لم تتعدى سوى 3 البومات الا انى اراها كانت طرح جديد على الساحه الغنائيه منذ بدء اصداره الالبوم الاول فى منتصف التسعينات .
لن اخوض فى تفاصيل دقيقه عن السيره الذاتيه لطلعت زين لكنه ومنذ اطلالاته الاولى فى كليب عمرو دياب ( راجعين ) وانتشار الكليب ونجاحه فى تلك الفتره كانت تلك الاطلاله هى العامل الاساسى فى تكوين علاقه وطيده بينى كمستمع وبين طلعت زين الذى رأيته وجه مصريا خالصا على الرغم من معرفتى فيما بعد انه كان يحترف الغناء الغربى فى الفرق المصريه الغربيه فى اواخر السبعينات واوائل الثمانينات مثل Le Petit Chat Band  و ترانزيت باك  والاولى انجبت موسيقين انعشوا تلك الفتره بموسيقى جديده  مختلفه تماما مثل ( عمر خيرت و عزت ابو عوف وهانى شنوده )
طلعت زين الذى اطل علينا بالبومه الاول  (تعالى ) صار من المفضلين لدى لانى رأيت فيه توجه موسيقى مختلف عن تلك الفتره والتى اعتمد فيها على موسيقين مهره استطاعوا ان ينفذوا الشكل والمشروع الموسيقى الذى انتهجه طلعت زين فى مشروعه الفنى لذا لم يكن وليد الصدفه ان يعتمد على موزع بحجم اشرف محروس ( رفيق دربه فى فريق ترانزيت باك )  فى هذا المشروع الفنى ويمكن اشرف محروس من اكثر الموزعين تعاملا مع طلعت زين فقد وصلت اغنياته ل عشر اغنيات ويأتى بعده طارق مدكور بسته اغنيات ويليه عمرو ابوذكرى بثلاث اغنيات ومعه عمرو محمود بثلاث اغنيات ولحميد الشاعرى اغنيتين ولرجارايس اغنيه ومحمد هلال اغنيه
اكثر مايلفت النظر فى تجربه طلعت زين انه قدم نفسه على انه مطرب غربى بالاساس  ولم يساير الموجه فى وقت بدايه غنائه بالعربيه و كان يعرف مشروعه الموسيقى جيدا فلم يخطأ خطأ ( صادق قللينى ) ولمن يعرف صادق قللينى فهو كان يغنى فى فريق Le Petit Chat Band هو الاخر ولكنه عندما اتجه الى الغناء باللغه العربيه لم يعرف كيف يوظف صوته لذا انتج البومات هجينه لم تتوافق مع طبقه صوته العريضه جدا وظهر صوته ضعيفا واهنا فى اداء الاغانى العربيه مع العلم بأنه مطرب غربى من طراز فريد ويملك صوت عريض جدا .

 طلعت زين كان من اول من استعاد مره اخرى الاغانى الفرانكو اراب مره اخرى الى اذان المستمعين لذا من الممكن ان نصنف اغانيه على انها ذات طابع غربى بحت بل ومن الممكن ان نقول انه اول من طرق ابواب الموسيقى اللاتينيه التى توهمنا انها تعتمد فقط على الجيتارات الاكواستيك فقط وهذا هو الوهم الذى صدره لنا بعض الموسيقين وبعض المطربين وان بطبيعتى اعشق تلك الانواع التى تقترب ولو قليلا من الموسيقى الافريقيه من تنوع ايقاعاتها واعتمادها بشكل اساسى على الالات اللايف خصوصا الالات النفخ كالساكسفون والترومبيت والترومبون وبها تنوع متميز وايقاعاتها راقصه محببه الى الاذن بشكل ممتع .
اغنيه اليوم والتى تاه الحديث عنها فى زحمه الحديث عن طلعت زين شفاه الله وعافاه كتب كلماتها واحد من اعمده موسيقى الجيل ( عادل عمر ) واشتغل طلعت زين قدره عادل عمر على الكتابه على التيم الموسيقيه والالحان الغربيه فعادل عمر هو صاحب كلمات اغنيه ( تيكا تا ) الشهيره جدا والتى كانت منتشره جدا فى تلك الفتره ايضا موسيقى اغنيه ( مكارينا ) والتى كانت لها نفس الشهره العريضه جدا وهو ايضا الذى كتب كلمات تلك الاغنيه على لحن غربى كان من رؤيه اشرف محروس والذى وزع الاغنيه ايضا
كلمات الاغنيه بسيطه جدا ولم يفتعلها عادل عمر بل جاءت بسيطه جدا جسدت اللحن بشكل اكثر من رائع
اللحن والتوزيع الموسيقى لن اقول رأيى فيها حتى لا تعتبر شهادتى مجروحه فى اشرف محروس لانى اعتبره هو افضل موزع مصرى من وجهه نطرى فهو موسيقى حقيقى غير مبتذل ووزع الاغنيه بشكل اكثر من رائع وكان لطلعت زين كل الحق فى ان يكون له هذا الرصيد الهائل من الحان وتوزيعات اشرف محروس التى عبرت عن تجربه طلعت زين بشكل مميز وحفرت لهذا المطرب الجميل زاويه منفصله ومختلفه فى ذاكره المستعمين
فريق عمل الاغنيه
كلمات / عادل عمر
الحان / لحن عالمى رؤيه اشرف محروس
توزيع / اشرف محروس
البوم ( تيكا تا ) أنتاج دلتا ساوند 1997
 

الأربعاء، 17 نوفمبر 2010

كريشندو ( قد وقد ) الملك منير

 منير ويحيى خليل فى برنامج ستديو الفن 1984

اغنيه اليوم اعتبرها وعن قناعه تامه انها فتح موسيقى جديد اتى علينا به يحيى خليل وادخل نمط موسيقى لم نكن نعرف عنه شىء ويمكن لسابق دراسته واشتراكه فى العزف فى عده فرق موسيقيه امريكيه اتى الينا بتيمه موسيقيه غربيه صرف وغريبه على الاذهان العربيه فى تلك الفتره .
اغنيه اليوم هى ( كريشندو ) التى تقبع فى مؤخره الوجه الاول من البوم ( شبابيك ) الذى اعتبره واحد من اقوى البومات منير ويمكن يحتل صداره الالبومات من وجهه نظر عشاقه ( على فكره انا اتحيز لاتكلمى اكثر واعتبر شبابيك رقم واحد مكرر  )  وواحد من افضل البومات المنطقه العربيه قاطبه فى الخمسون عاما الماضيه .
لن اتحدث عن الالبوم لان الحديث عن الالبوم لن يتوقف لن الالبوم اعتبره البوم ظاهره بمعنى الكلمه
اغنيه اليوم التى عنونها منير فى الالبوم بأسم ( كريشندو ) ولم يذكرها بأسمها ( قد وقد ) نظرا لانها مقطوعه موسيقيه بالاساس الفها يحيى خليل وكتب عليها الكلمات الشاعر الجميل ( شوقى حجاب ) واعتقد انه كان يريد بتلك التسميه الفتح الموسيقى الجديد والتسميه المنطقيه لمقطوعه موسيقيه تبنت فكر الكريشندو والكريشندو لمن يعرفه هو لحن تصاعدى يتصاعد درجه درجه حتى يصل الى ذروته الموسيقيه فى نهايه الجمله الموسيقيه واتى لنا يحيى خليل بتلك الفكره التى انتشرت فى موسيقى الجازو الفانك ميوزيك
الاغنيه يلعبها بالكامل اربعه موسيقين هم على ترتيب الدخول ( درامز – يحيى خليل . اليكتريك جيتار – عزيز الناصر . كى بورد – فتحى سلامه . باص جيتار – مايكل كوكيوس )
اختيار شوقى حجاب للكتابه على تلك الكلمات جاء موفق جدا خصوصا ان شوقى حجاب تبنى هذا التصاعد الموسيقى ايضا فى الكتابه واتى الينا بكلمات اغنيه معبره تماما عن حاله التصاعد الموسيقى الذى الفه يحيى خليل بدء من اول شطر حيث يتصاعد رويدا رويدا مع تيمه اللحن التصاعدى بالاساس وكتب الكلمات كلها ككتله واحده بنفس القافيه حتى تصاعد فى نهايه الجمله الموسيقيه بأخر اربع شطرات فى النهايه
( قد البحر والسماوات والارض – قد الحب والفراشات والورد
قد ماخد م الازهار الخد – وقد مامد الاحباب اليد
قد وقد الدقات والنبض – قد وقد الاصوات والرد
وقد الشمس والانهار والمد – وقد الشمس قد شموس الغد
قد الخير مابينا سوا – والعصافير اللى تحب هوا
حبيتك قد ده كله سوا – حبيتك وانتى عشانى هوا )
اكثر ماعجبنى فى صياغه الكلمات ايضا انه تصاعد كحاله شعريه فى وصف عشقه لمحبوبته بدايه بتشبيهاته الرائعه حتى وصولا الى النهايه انه حبها لكل هذا وكانت حاله شعريه اراها تصاعديه ايضا
المقدمه الموسيقيه التى صاغها يحيى خليل بصولو من الدرامز  ثم دخول باص جيتار مايكل كوكيوس الذى بدع فى تيم ال Slap   وال Funk    ومعه جيتار عزيز الناصر الاليكتريك الذى كان يلعب تيمه واحده ثابته تلحظها فى تراك خلفى بعيد لكنه مؤثر جداوكوردات الكى بورد من فتحى سلامه صاغوا مقدمه تمهيدا لتصاعد اللحن
دخول صوت منير وبعد اول اربع شطرات فى الكلمات بدأ التصاعد رويدا رويدا فى ختام جمله ( وقد مامد الاحباب اليد ) ثم بريك الدرامز وتوالى الشطرات التى يغنيها منير بكل سلاسله وعلى فكره يقال ان تيم الفولك ميوزيك وتلك الانماط الموسيقيه من الصعب جدا تركيب عليها كلمات وغنائها لذا نجدها فى العموم مقطوعات موسيقيه خالصه دون غناء موسيقى فقط
عندما اعاد منير الكره مره اخرى بغناء الكلمات ككتله واحده ترك يحيى خليل العنان للموسيقى لكى تبدع كل صولو ابرز طاقاته الموسيقيه فى ظل تناغم اكثر من رائع من اربع الالات فقط فعلوا زخم موسيقى مهول دون حشر الالات بلا داعى  وبدأ بصولو اليكتريك من عزف القدير جدا ( عزيز الناصر ) راعى فيه التصاعد ايضا ومعه تيم الباص كى بورد المختلفه من Slap
ومعه الكى بورد ودرامز يحيى خليل الاكثر من رائع والذى كان ترجمه فى نهايه كل قفله موسيقيه ان يكون هو مسك الختام
حقيقه تجربه منير عامره بالاشكال والانماط الموسيقيه المتعدده لكن اكثر مايبهر فى تلك التجربه انها كانت فى العام 1981 فى بدايه مايعرف بأنتشار الاغنيه البديله التى حلت محل الاغنيه الكلاسيكيه ايضا كانت موسيقيه مشبعه بالروح المصريه كتيمه ميلودى لحنى ومغلفه تغليف غربى صرف
فريق عمل الاغنيه
كلمات / شوقى حجاب
الحان / يحيى خليل
توزيع موسيقى / فرقه يحيى خليل
غناء / محمد منير
البوم شبابيك انتاج سونار 1981



الأربعاء، 10 نوفمبر 2010

هنحب بجد ( محمد فؤاد )

دأب كتاب الدراما المصريه تحديدا على تصوير شخصيه الصعيدى بأكليشهات ثابته تماما فالصعيدى فى وجهه نظرهم عصبى منفلت مغفل غير منطقى بالمره ولعل اشهر النكات المصريه كلها تدور فى فلك الصعيدى وطقوس حياته اليوميه .
اما كتاب الاغانى فلم ينقلوا لنا للاسف شخصيه الصعيدى بقدر مانقلوا لنا بيئه الصعيد فغالبيه الفاظهم تودور وتحوم فى فلك واحد هو القمرايا والضلايه والشجره والقنايا والرحايا دون تصوير حقيقى لشخصيه الصعيدى الحقيقيه وان كنت اتفق ان بيئه الصعيدى جزء لا يتجزأ منه ولكن يمكن ان تكون الاغانى هى حقيقه صعيديه لكنها بمفهوم قاهرى بحت لم تنقل لنا صوره الصعيدى بقدر ما نقلت لنا البيئه بل قل تاجروا بتلك البيئات وافرزوا لنا اغنيات هى فى ظاهرها صعيديه لكنها بمفهوم قاهرى بحت .
اغنيه اليوم هى ( هنحب بجد )  احدى الاغانى المهمله فى تاريخ محمد فؤاد كتبها عبقرى اللهجات المصريه ( عصام عبد الله ) .
دائما ماكنت اتوقف عند قدره عصام على الكتابه بشتى اللهجات فتاره تراه غارقا فى البدويه لدرجه انك تعتقد انه لايتقن غير تلك اللهجه وتاره تراه صعيديا بحتا يكتب اغنيه صعيديه بحته بعيده كل البعد عن وهم الشجره والقنايه والترعه والسواقى لكن اكثر مالفتنى فى اسلوبه خصوصا فى الاغانى ذات اللهجات الخاصه  انه لم يعتمد على البيئه فى اغانيه بل اعتمد على اللغه وكانت هى مشروعه الذى يبنى عليه اغنيته لذا تحس الاغنيه وتنفعل مع كلماتها وتحيلك الكلمات الى البيئه التى تتغنى بتلك اللهجه دون ان تجد نفسك ممسكا بلفظا صريحا يشير الى تلك البيئه نهائيا.
عصام لبس توب الصعيدى الحقيقى وانت تستمع الى الاغنيه تتخيل فؤاد وهو بلبس صعيدى تماما .
المطلع جسد بشكل كبير شخصيه الصعيديه الظاهره لكل الناس والتى لم يتناولها اى شخص مثلما صورها لنا عصام
هنحب نحب بجد  ( الصعيدى يكره المزاح فى الجد فهو يتحدث بكل جديه )
ماعيهزشى هزار من حد ( هو لا يريد التسليه بقدر ما يريد الحب الحق )
شورى اول مجلس قلبك ( الصعيدى لا يأخذ الحب عنوه ولكنه يريده بعد تشاور وموافقه )
وقوليلى ان كان لك ود
هنحب ياولد نحب
ماريديشى على الله ياولد ( البعض قد يفسر كلمه على الله على انها تهديد ولكنها جائت لتبين انه قدرى جدا فهو يترك الامر لمشيئه وقدر الله )
ماوفقشى كده وخلاص
رسينى يابت الناس
نتواعد ع الاخلاص
يبقى وعد مقام العقد
هذا الجزء من الاغنيه من اكثر الاغانى تعمقا فى شخصيه الصعيدى المحب فهو يريدها موافقه مشروطه بأخلاص بل يتعهد بنفسه ان يكون وعده مقام العقد فهو لا يتراجع فى وعوده او فى كلامه
ماتفنجرليش فى كلام
ويضيع فى الريح قدام
بزياده شقى الايام
مابقيش غير روح ع القد
يزيد عصام التعمق اكثر واكثر فى شخصيه  الصعيدى الذى يكره الوعود الزائفه هذا الجزء شرح وشرح ابعاد الشخصيه بشكل اكبر من الجزء الذى سبقه فالصعيدى معروف بضيق الخلق فهو لا يريد وعود تضيع فى الهواء بل يريدها وعود حقيقه ويكفى معاناه الحياتيه اليوميه فلا يريد الحب ان يزيد تلك المعاناه اليوميه .
اخر اجزاء الاغنيه غلفها عصام عبد الله بحرفيه كبيره جدا فالصعيدى وان كان محب فهو لا يبوح بسهوله لذا اعتقد ان عصام قام بتأخير هذا الجزء لينهى به الاغنيه
وعليم الله على قد العشق ( القسم الاشهر فى لهجه الصعايده )
فى كل الارض
فى قلبى ان شال الود
يفوق الدنيا كتير
عسى الله يبقى الرد
جميل بجمال القد
والخد يميل الخد
ويبقى حب كبير
ادى فؤاد الاغنيه بشكل اكثر من رائع خصوصا ان خامه صوته مصريه خالصه يستطيع ان يغنى بها  اى لهجه دون اى معاناه  ودون فلسفه زائده ساعده ذلك كلمات عصام عبد الله السلسة
 جدا
بالطبع لايسعنى سوى ان اهدى تلك الاغنيه الى روح عصام عبد الله واتمنى ان اكون وفقت  فى رد الجميل لهذا العبقرى المتفرد الذى كان له تأثير كبير فى تكوين مفهومى الشعرى ومن الممكن ان نقول انه غير مفاهيمى الشعريه وان الاغنيه ليست مجرد اغنيه نتسلى بها بل سطر لها عمقا وبعدا تقف امامه كثيرا بل ان اشعاره وان كتبت منذ فتره ليست بالقريبه لكنها تتسم بطزاجه الفكره وعبقريه الطرح
فريق عمل الاغنيه
كلمات / عصام عبد الله
الحان / محمد عصفور
توزيع موسيقى / يحيى الموجى
البوم هاود انتاج صوت الحب 1987