Powered By Blogger

السبت، 30 أكتوبر 2010

بكره نروح ( فرقه يحيى غنام )


عندما كنت فى فتره تجنيدى فى الجيش صاحبتى اغانى كثيره كنت ادندن بها فى اوقات الاشتياق للعوده الى المنزل مره اخرى احدى تلك الاغنيات التى صاحبتنى هى اغنيه اليوم ( بكره نروح ) احدى عبقريات فرقه يحيى غنام الموسيقيه .
الاغنيه كنت استدعيها ابان فتره الجيش حالما بان اعود الى بيتى مره اخرى حيث الاهل والاحباب والاصدقاء وحتى حياتى الخاصه بالمحبوبه وماشابه ذلك وكانت من اكثر الاغنيات عمقا وتأثيرا فى اثناء فتره تجنيدى
ويكمن ذلك فى موضوع كلماتها التى كانت تبكينى خصوصا فى عده اجزاء منها وعندما كنت استمع الى تلك الاغنيه قبل تجنيدى كنت اتصور انها مغناه لمن هو فى غربه بعيده عن وطنه لكن بعد ان دخلت الجيش عرفت انها معنيه ( او على الاقل من وجهه نظرى ) بشخص تم تجنيده وانه يتمنى رجوعه او يمنى نفسه بقدوم بكره الذى سوف يعود مره اخرى الى عائلته ومحبوبته
كتبت كلمات الاغنيه الشاعره والصحفيه واستاذه الاعلام بالجامعه الامريكيه الدكتوره ( هنزاده فكرى ) واعتقد ان الكلمات هى اعمق مافى الاغنيه رغم انها كانت تتبع شعر التفعيله ولم تعتمد شكل ثابت فى بنيه الاغنيه الا ان الكلمات برغم عفويتها الا انها جائت صادقه تماما خصوصا وان نوع الاغانى الذى لا يجنح مباشره الى اغانى العشق والغرام هو النوع الذى يستهوينى اكثر من الاغانى التى تدور فى فلك محدد من الكلمات بل والمواضيع المكرره الممله
الاغنيه ولدت فى الاصدار الثانى من الالبوم المعنون بأسم ( تراحيل ) وحلت محل اغنيه ( يا خال ) فى النسخه التى اصدرت فى اوائل التسعينات
حقيقه دائما ما انتبه لتجارب الفرق الموسيقيه الغنائيه حيث اراها اكثر التجارب الموسيقيه تمردا خصوصا انها لاتجنح الى غناء اغانى مباشره بل تعتمد التنوع فى الموضوعات ركنا اساسيا فى التجربه وتجربه تلك الفرقه وان كانت لم تستمر على مستوى انتاج الكاسيت نظرا لاختفاء المنتج المغامر الذى قد يغامر بأنتاج البوم لفرقه موسيقيه لا تعتمد على موسيقى ولغه السوق السائده  لكنها استمرت حتى فتره قريبه بحفلات فى دار الاوبرا وساقيه الصاوى
الاغنيه امتزجت موسيقاها مع كلماتها بشكل جيد جدا حيث لم يعتمد يحيى غنام الشكل الغربى بشكل كبير
من بدايه الاغنيه واستخدام رتم الملفوف فى بدايه الاغنيه مع عود يتصدر الاغنيه وكنت احس ان الرتم بأنه صوت عجلات قطار تبدأ فى الدوران ايذانا بالاقلاع مع صوت الكى بورد الذى احسه صفاره هذا القطار والذى نهى به المقدمه الموسيقيه مع اصوات براصات كى بورديه ايذانا بالعوده مره اهرى الى الوطن الاصغر ( العائله )
من ارق اجزاء اللحن الجزء ( بكره اما اوصل اسلمهولك – بوسى الورده واقرى كلامى – كنت فى ليلى بحوشهولك )

كلمات الاغنيه احتفت بالعائله فى الكوبليه الاول ومن اروع ماكتب فى تلك الفتره من وجهه نظرى
( بكره هابوس ايد ابويا الحاج – وارقص واختى فى زفه اخويا – وادفس نفسى فى حضنك يا ما – ريحه البيت وحشانى ياناس )
الكلمات رغم قلتها وتفعيلتها التى لاتناسب كلمات اغنيه مقفاه بشكل يعتمد بنيه اساسيه الا انك لا تملك الا ان تصدقها بجد
الجزء الاخير احتفى بالحبيبه ويمكن الجزء الاخير هو الذى اوعز لى بالاعتقاد انه مجند فى الجيش راقبوا الكلمات وسردها الممتع
( بكره نروح بكره هاشوفك – وامسك ايديك وسط الناس – ندخل سينما ونقعد صاله – سامحينى دى الحاله افلاس – نخرج منها ونمشى شويه – نشرب حاجه وناكل ترمس – نركب مركب وسط الميه – وحشانى وواحشنى النيل )
الاغنيه بداخلها حنين كبير ممتع الى اشياء كنا نتذكرها بشكل كبير ابان فترات تجنيدنا فى الجيش المصرى وكنت احس تلك الاغنيه بالفعل بل كنت ادندن بها احيانا فى سهراتنا متمنيا العوده مره اخرى لوطنى الاصغر
حقيقه قد تكون الاغنيه غريبه على الاذان لكنى ولا اعرف تحديدا لهذا السبب دائما ما اجنح فى سمعى الى تلك التجارب التى اراها تغنى لنا ولا تغنى علينا بل اراها اغانى اكثر واقعيه نحسها تدخل قلوبنا دون ان تحيلنا الى واقع اخر افتراضى قد لا يمت لنا بصله
فريق عمل الاغنيه
كلمات / هنزاده فكرى
الحان وتوزيع / يحيى غنام
غناء / يحيى غنام وياسر شعبان
البوم ( تراحيل انتاج شركه روكى 1992 )

الاثنين، 25 أكتوبر 2010

افتح قلبك الملك منير

اغنيه اليوم احاول رد فيها بعض من  الجميل لشاعر عبقرى متفرد  اثرى تجربه منير بالكثير والكثير من الاعمال التى اراها هى صلب وعمود الاتزان فى  مشوار منير الفنى الشاعر  هو الجميل الرقيق ( عبد الرحيم منصور ) الذى اعتبره اكثر شعراء موهبه واقلهم شهره ومن الممكن ان تقول انه اكثر شاعر ظلم فى جيله وتم تهميشه لحساب اخرون .
الاغنيه هى افتح قلبك
حقيقه فى تلك الفتره كنت لازال احبى فى  اولى سنوات الدراسه الثانويه وكنت متابع لتجربه منير بشكل مكثف وكنت ارى ولازلت ارى منير محلقا خارج سرب الوسط الغنائى وخارج اى تصنيفات  او اى اعتبارات تسويقيه او اعتبارات فنيه لانه الوحيد الذى يملك الخلطه السحريه لابدعاتهم   معتمدا على شعراء حقيقيون ابدعوا فى مجال الكلمه وموسيقين مهره استطاعوا الخوص فى اعماق موسيقى الجذور والتحليق بها فى فضاء اوسع والقاء الظلال على  تجارب موسيقيه وشعريه  كانت مهمشه لصالح صوت موسيقى واغانى القاهره التى كانت لها السطوه فى الفن 
الاغنيه اراها تتحدث عن موضوع يصلح لكل زمن ولكل مكان وهو موضوع تقبل الاخر وموضوع ان تتفاعل مع الاخر  دون التطرق الى لونه او جنسيته فى اطار شعرى مميز ابدعه العبقرى   عبد الرحيم منصور الذى اراه كان مهموما بالاخر  لذا   تجد ان اغلب طرحه    يغلب على      لجمع فهو شخص مهموم بقضايا الوطن وقضايا البشريه فى العموم  وغير منفصل عن مجتمعه او يحاول ان يلهى  الناس بافكار ساذجه او ممله
المقدمة البسيطة التي  صاغها عبد الرحيم منصور بكل سلاسة
(  افتح قلبك مره         ---              للأسمر والسمره 
   افتح قلبك قوم بينا      ---             ليه نضحك على بعضينا
   ده الكون جوانا وفينا     ---           يضحك لكن بأيدينا )

لخصت  موضوع وقضيه الاغنيه بكل سهوله ويسر  واراها من احلى اغانى منير فى التسعينيات وحاله خاصه جداا منير اداها باقتدار
 الا غنيه من الحان الركن الاخر المهم فى تجربه منير المهمه وهو الرجل الذى اثرى حياتنا بفنه واعطانا شجن صوته وحلاوه الحانه الكثير والكثير لازلنا نعيش ونستمتع بها  شاركنا فيها احزاننا وافراحنا وهمومنا العبقرى  عمنا ( أحمد منيب )
لازالت ارى صوت منير اكثر فنان يستطيع ان يقفز بك الى صلب الموضوع دون ابتذال صوتى او استعراض صوتى فهو مطرب لايعتمد على حلاوه صوته اكثر مايعتمد على مشروعه الفنى المهم واهتمامه بجميع النواحى الفنيه داخل العمل فلا يغلب كفه على كفه .
رومان بونكا استطاع ان يخلق جو من الاختلاط الموسيقى بين الشرقى والغربى فهو اتحفنا بصولو اليكتريك جيتار من تنفيذ الموسيقى الرهيب  ( عزيز الناصر ) وتفرغ هو للعب الاله الشرقيه المحببه الى قلبه ( العود ) وان كنت ارى ذلك تم لاسباب فنيه فلانغفل ايضا ان اهتمام موسيقى المانى بأله شرقيه نوع من التعايش مع تلك الثقافه التى قد يراها غريبه على اسماعه خصوصا انه يلعب الصولو بشرقيه مفرطه ومحببه الى الاذان ولعب الصولو الغربى المتمثل فى الاليكتريك جيتار فنان شرقى باحترافيه غربيه عاليه جداا ( لازلت عندما اسمع عمر خورشيد يعزف اتذكر سذاجتنا واننا كنا منبهرين بعزف هذا الرجل الذى كانت كل مميزاته انه اول من عزف او اول من عرفناه يلعب اليكتريك جيتار )
  صولو العود الذى يزحف ببساطه فى مقدمه الاغنيه حتى دخول الدرامز ومعه حليات الكى بورد والبيركشن خلق حاله من التوحد بين المزج الشرقى والغربى فى ابداع رومان بونكا حتى دخول صوت منير المتفرد والمصبوغ بطمى النيل يحمل معه اوجاعنا وافراحنا وهمومنا ويحررنا من يأس واقعنا المؤلم

الكلمات كانت أكثر تألقا من العبقري المتفرد عبد الرحيم منصور الذى  لخص الموضوع فى شطر
( من قلمك ارسم لونك والعايمه لازم ترسى )
فهى دعوه لكل البشر اترك جنسك  او لونك ونحى الموضوع جانبا ودع أفكارك وشخصيتك تتحدث عنك ولا تنسى ( كل الالوان اهى تمشى – ده الأسود طرحت أمسى – والأبيض طلعت شمسى  -- من قلمك ارسم لونك – والعايمه لازم ترسى )
حتى يدخل صولو العود بأتقان شرقى صرف ويبدا الحوار الشرقي الغربي او بين ثقافتين مختلفين  خلفه كى بورد يعزف ويكمل الحالة بكل عبقرية حتى يمهد الحالة للدخول الأروع من عزيز الناصر فى صولو لايقل عبقريه عن صولو رومان بونكا ومع أهات منير فى الخلفية يبدأ الاليكتريك فى التصاعد وفى الانفعال هو الاخر ويبدو أنها مباراة فى إبراز مواهب الجانبين فى اقتحام ثقافه الاخر والتفاعل معها بشكل سلس دون تعقيدات او خلق موسيقى هجينه مشوهه يطغى فيها جانب على اخر دون مزج بين النمطين  حتى تهدأ الحالة مره أخرى لصولو العود
ارى التطويل الموسيقى الذي أبدعه رومان بونكا كان مقصودا حتى ينهى الحالة خصوصا ان منير لا يعتمد في أغانيه على قوالب موسيقيه ثابتة تمشى بشكل مكرر على طول خط الغناء ونلاحظ النهايه لم تكن على نسق البداية كشعر خصوصا أنهم شعراء تحرروا من بنيات الكلمات المعده كقوالب سابقه ولكنها كسر للنمط فى بنيه الاغنيه المصرية على طول خط إنتاجهم الشعري
وحتى النهاية كشعر تفاعلت معها الموسيقى بشكل عبقري
( افتح قلبك ماتخافشى الدنيا مابترحمشى
مهما تخاف انك تمشى  م الأحزان ماهتسلمشى
افتح مره ماتندمشى – يا تعيش يا مره يا متعيشى )

ومع تصاعد صوت الدرامز الذي يشبه النقر على الأبواب ودعوه لفتح الأبواب والتفاعل بين البشر
وكررها رومان بونكا مرتين فى الاغنيه  وحتى الصفارات التحذيرية التى فى الخلفية إنذار بأننا يجب علينا ان نفوق ونفهم اننا كبشر سواسيه كاسنان المشط لايفرق بينا لون او جنس او ديانة او وطن وهى دعوه عامه تخص البشريه فى العموم ولا تخص اناس معينين  حتى تهدأ الحالة موسيقيا بنبض من ال Beat Drum   ايذانا بأن القلوب لابد أن تنبض بحب الأخر
فى الحقيقه غناء منير يحتاج ان نتحدث عنه كثيرا وكثيرا لدراسه ومعرفه المشروع الفنى المهم الذى اطل به علينا منير وكسر به جمود الحاله الكلاسيكيه وتحدث فى مضامين مختلفه عن المطروح وكانت البدايه لجيل مختلف حطم القواعد الكلاسيكيه للغناء وفتح افاق جديده فى الغناء المصرى والعربى معتمدين على طزاجه الطرح واختلاف المضامين وابداع موسيقى متجدد متدفق من شباب صنع لنا اغنيات لكى تعيش وتبقى فى وجداننا مادام فى القلب نبض
فريق عمل الاغنيه
افتح قلبك
كلمات / عبد الرحيم منصور
الحان / احمد منيب
توزيع موسيقى / رومان بونكا
غناء / محمد منير
انتاج ( ساوند اوف امريكا 1994)




الخميس، 21 أكتوبر 2010

البوم فى الذاكره عالميات توزيع حسام حسنى



اليوم لست بصدد الحديث عن اغنيه مثلما اعتدت فى الموضوعات السابقه ولكن اليوم سوف اتحدث عن تجربه فريده قام بها الموسيقى العبقرى ( حسام حسنى ) فى العام 1992 وهى اعاده توزيع بعض الاغانى الكلاسيكيه الاجنبيه بتوزيع شرقى فى الالبوم الاستثنائى ( عالميات )
حقيقه رأينا فى نهايه فتره السبعينات و  بدايه فتره الثمانينات تجارب كسرت نمط الغناء الكلاسيكى البحت ووجدنا ذلك فى فرقه المصريين التى اعتمدت تلك المدرسه وكان لها السبق ثم تلتها فرقه يحيى خليل وفرق مثل الجيتس والاصدقاء والفور ام وانتشار موسيقى الجيل بقياده زعيمها وملهمها الاول حميد الشاعرى  حتى وجدنا بعض الفرق تحاول ان تغرب الموسيقى فوجدنا يحيى خليل مهموم بتطعيم الموسيقى الشرقيه بروح موسيقى الجاز التى يلعبها وشاهدنا محاولات فتحى سلامه فى دمج الموسيقى الشرقيه بأسلوب توزيع غربى بحت.
بالطبع هناك تجارب اخرى اشهرها على الاطلاق هى تجربه العبقرى ( زياد الرحبانى ) ومحاوله صنع موسيقى شرقيه واضفاء بعض اللمسات الغربيه فى توزيعاته ومحاوله صنع مايعرف بموسيقى الجاز الشرقى  ورأينا ذلك فى اغلب تجاربه الموسيقيه المنفرده خارج تجربته الكبيره والعظيمه مع السيده ( فيروز ) .
فى تلك التجربه التى اراها تجربه مثيره للاهتمام بها شىء من التفرد لحسام حسنى احد انجح موسيقين الجيل الذى قاد ثوره الموسيقى فى تلك الفتره .
كل التجارب السالف ذكرها اعتمدت وبشكل اساسى على ميلودى شرقى وزع بطريقه غربيه بحته بمعنى ان لحن الاغنيه هو بالاساس لحن شرقى تم توزيعه بأسلوب غربى وادخال الالات غربيه بحته كنا نراها لاول مره داخل الغناء العربى مثل ( الدرامز – الباص جيتار – الاليكتريك جيتار – الالات النفخ الغربيه بأكملها ) واستخدام هارمونى مغاير لتيمه الميلودى التى يغنيها المطرب وبدانا نرى بعض الانماط من روك وجاز وديسكو حتى تعودت اسماعنا على ان نرى ان الميلودى قد يكون شرقيا والتوزيع يتغلف بالغلاف الغربى .
اما فى تجربه اليوم فهى اعاده توزيع الميلودى الغربى بروح شرقيه بحته واقتنص حسام حسنى اغنيات تكاد تكون هى الاشهر فى تاريخ موسيقى القرن العشرين ويكاد يكون سمعها كل سكان الكوكب باكمله وقام بتوزيعها باسلوب شرقى بحت ورؤيه شرقيه جديده واضفى لمحاته العبقريه فى التوزيع على هذه الاغانى الكلاسيكيه الرائعه .
انا لن اقوم بالحديث عن الالبوم بالكامل ولكن سأتوقف عن اربعه اغنيات اراها هى الافضل لرؤيه حسام حسنى داخل هذا العمل الرائع والاغانى هى :-
Speak Softly Love
Strangers In The Night
Love Story
Feelings
بقى ان اذكر ان فى فيلم ( ايس كريم فى جليم ) والذى وضع موسيقاه التصويريه حسام حسنى قام بعمل مشابه للعمل المطروح للنقاش اليوم وهى اغنيه ( No Woman No Cry )  للعبقرى الراحل بوب مارلى وكان الرتم مقسوم ايضا ولعبت الاغنيه فى اقل من دقيقه حيث كانوا مجتمعين فى غرفه عمرو دياب ويلعبوا الاغنيه بنفس اسلوب موسيقى الريجى حتى تحولوا فجأه الى رتم المقسوم فى نهايه الاغنيه .
 
   
1- Speak Softly Love  : -
واحده من اشهر كلاسيكيات الغناء العالمى قام بغنائها لاول مره الساحر الرومانسى ( اندى ويليامز ) صاحب اشهر الاغانى الرومانسيه العالميه ذو الطله السحريه الرائعه .
الاغنيه صنعت خصيصا للفيلم الاشهر فى تاريخ السينما العالميه ( الاب الروحى 1972 ) وغناها داخل الفيلم العبقرى الامريكى الاخر ( الفريد تشينى ) او كما عرف ب ( ال مارتينو )
حقيقه انا اعشق الاغنيه بصوت ( ال مارتينو ) حيث مساحات صوته العريضه والتى ملئت الاغنيه بشكل رائع جداا ويمكن طغى ادائه على اداء الساحر الرومانسى اندى ويليامز .
الاغنيه الاصليه وضع موسيقاها الايطالى ( نينو روتا ) صاحب الموسيقى التصويريه لحوالى ( 150 فيلم ) ورشح للاوسكار عده مرات منها وفاز بها مره عن فيلم الاب الروحى  الجزء الثانى .
تعامل حسام حسنى برؤيه مغايره تماما للاغنيه الاصليه فالاغنيه بصوت ال مارتينو ودخول الكمنجات فى بدايه الاغنيه ومعه الاكورديون الباريسى الرشيق ابدل حسام حسنى كل هذا بدخول رتم مقسوم خلفه كوردات اليكتريك خفيفه حتى صولو الساكس فون الذى يعزف ميلودى الاغنيه مع الرتم الشرقى  السريع جداا وترد عليه نوت معزوفه بتكنيك البسكاتو على الكمنجات ( بالطبع ملعوبه تلك النوت بالكى بورد ) والساكس الشرقى من ابداع سمير سرور وتطعيم موسيقى الاغنيه بالروح الشرقيه
الملاحظ ان الساكس يلعب تيمه اللحن بمعنى ان  الساكس حل محل المطرب الذى يؤدى كلمات الاغنيه حتى عندما هبطت سرعه اللحن وسلم الساكس مره اخرى ميلودى الغناء  وهدات الحاله قليلا عن تلك البدايه السريعه حتى عندما كان ينهى حسام حسنى كان يستخدم نفس تكنيكه فى غلق الجمله الموسيقيه بصوت الكى بورد ومعه حليه الكراش بسمباله الدرامز .
حقيقه ارى ان حسام حسنى البس تلك الاغنيه الموسيقى الشرقيه دون ان يتفلسف زياده عن اللزوم وجعلنا لا نقارن بين موسيقى العبقرى نينو روتا ولكن جعلنا نحس ان تلك الاغنيه مصريه شرقيه مائه بالمئه .
 
ال مارتينو من فيلم ( الاب الروحى )
غناء ( اندى ويليامز )

رؤيه شرقيه موسيقيه لحسام حسنى


2- Love Story    :-
الاغنيه هى ايقونه العشاق فى جميع انحاء العالم واحد اشهر الموسيقات العالميه على الاطلاق ويعرفها من هو مهتم بالموسيقى او حتى غير مهتم فهى من ارق واحلى الاغنيات الرومانسيه .
الاغنيه غنت العام 1970 وهو نفس العام الذى انتجت فيه التحفه السينمائيه الخالده ( Love Story   ) وكانت موسيقى الاغنيه هى موسيقى الفيلم وهى التى اشتهرت قبل ان يتم كتابه كلمات بعنوان ( Where Do I Begin  ) لذا تعرف الاغنيه بالاسمين لكن بالطبع اشهرهما هو انها موسيقى فيلم ( Love Story   )  الاغنيه اداها بعبقريه ساحره الساحر الرومانسى اندى ويليامز احد اشهر مطربى امريكا التاريخين وصاحب الطله السحريه كما ذكرت من قبل .
وضع موسيقى الاغنيه الفرنسى ( فرانسيس لاى ) وحقيقه اثبت ان الفرنسين هم اكثر شعوب العالم رومانسيه بتلك الاطلاله السحريه من موسيقى اكثر من رائعه سهله الدخول الى القلب .
الاغنيه من فرط شهرتها ومن فرط سحر موسيقاها اعيد غنائها عشرات المرات وبأصوات رجاليه ونسائيه .
حسام حسنى فى تلك الاغنيه ابدل الدخول الساحر من البيانو ومعه خط الكمنجات القوى جدا بالدخول المباشر باصوات سيمبال الدرامز مع الكى بورد حتى دخول القانون الذى ارى ان اختياره كان اكثر من رائع لاداء ميلودى تلك الاغنيه وكان اداء اكثر من رائع من العازف ماجد سرور الذى تحول بكل سلاسه وبكل روعه مع لحن الاغنيه طبعا المقسوم حاضر وبقوه يدعمه خط باص جيتار قوى جداا ونوت كى بورد تعزف كمنجات هلاميه فى الخلفيه ذهابا وايابا  مع  كل تحويله فى اللحن من القانون حقيقه ماجد سرور اضفى جمال وروعه على اللحن بعزفه ووضع بعض الحليات فى اللحن لكى يبرز جماله ويعرف كيف يلبس الاغنيه روحا شرقيه بحته .

غناء ( اندى ويليامز )

موسيقى للرائع ( فرانسيس لاى )

رؤيه شرقيه موسيقيه لحسام حسنى

3- Feelings  :-
اغنيه من ارق الاغنيات الرومانسيه فى سبعينيات القرن الماضى
والحقيقه تلك الاغنيه كانت صاحبه الشهره للمطرب البرازيلى الاصل ( موريس البير ) الذى غناها وصنعت منه شهرته وتلك الاغنيه غناها معظم نجوم الغناء العالمين واداها مايقرب من العشرين مطرب.
موسيقى الاغنيه اداها قبل المطرب ( موريس البير ) عده مطربين  فرنسين محليين  بكلمات اخرى لكنها لم تحظى الشهره والمجد الذى تحقق ( لموريس البير ) بغنائه تلك الاغنيه الامر الذى جعل من صاجب الموسيقى الاصلى الفرنسى ( لولو جاستى ) القيام برفع قضيه لحفظ حقوقه الموسيقيه المهم ان الاغنيه اداها الكثير والكثير من المطربين اشهرهم ( سيناترا – اندى ويليامز – باربرا ستريسند )
حسام حسنى فى تلك الاغنيه اختار اغنيه ( موريس البير ) على مااعتقد فالدخول الموسيقى شبه واحد .
الدخول فى اغنيه ( موريس البير ) من جيتار اكواستيك يلعب اربيجات خفيفه
اما فى دخول حسام حسنى ( فهو جيتار اليكتريك يلعب نفس الاربيجات التى لعبت فى اغنيه موريس البير )
اختار حسام حسنى احد اكثر الالات الشرقيه طربيه واكثرها عمقا وخيالا ( العود ) ونفذ اللحن بشكل اكثر من رائع العازف الرائع ( د – حسين صابر ) خصوصا مع تكنيك عزفه الاكثر من رائع وصاحبه فى الخلفيه كوردات كى بورد مع باص جيتار قوى جداا وخط كمنجات كى بورديه .
الرتم كان اهدى جداا ولم يكن مقسوما سريعا كالعاده فى الاغانى السابقه  وناسب حاله موسيقى الاغنيه وصاحب الرتم (  رق ) عزفه الرقيق الراحل ( حسن انور )  ابو مهندس الصوت ( م – ياسر انور ) .
حقيقه اكثر مافى الاغنيه من روعه هو تكنيك عزف القدير جداا ( د- حسين صابر ) خصوصا فى قفله كل نوته موسيقيه يعزفها .
الاغنيه رؤيه ارى انها جديره بالاحترام من حسام حسنى وعزف اكثر من رائع ل ( د –
حسين صابر )

غناء ( موريس البير )

غناء ( اندى ويليامز )

رؤيه موسيقيه شرقيه لحسام حسنى

4- Strangers In The Night :-
واحده من اعظم الاغانى عبر التاريخ لمغنى حصل فى استفتاء هيئه الاذاعه البريطانيه على مطرب القرن العشرين وفى رأيى الخاص هو افضل مطرب فى التاريخ بغض النظر عن الجنسيات او الحدود التى قد تفصل موسيقاه عن الاخرين لكن ( سيناترا ) يبقى هو صوت القرن العشرين بكل ماتحمله الكلمه من معانى ومن مفاهيم .
الرجل الذى طور فى الاغنيه الامريكيه وانطلقت اغانيه وموسيقى السوينج فى كل جزء وفى كل مكان على كوكب الارض وصار سيناترا اشهر مافى امريكا كلها.
الاغنيه اطلقها سيناتر فى العام 1966 واجتذب بها عشاق من اجيال اخرى من كل انحاء العالم بعد ان صنف فى امريكا على انه مطرب المراهقين الاول وحصل على جائزه جرامى لهذه الاغنيه وايضا كان اكثر البوماته مبيعا على مدار تاريخه الفنى .
الغريب ان ( سيناترا ) لم يكن مقتنعا بتلك الاغنيه وقال انها من اسوء ما سمع فى حياته رغم انها كانت هى الوحيده التى ساهمت فى ارتقاء ( سيناترا ) مره اخرى الى القمه
موسيقى الاغنيه للالمانى ( بيرت كيمبفرت ) الذى برع فى كتابه الموسيقى الخفيفه وله العديد من المؤلفات الموسيقيه الخاصه بموسيقى الجاز  .
الاغنيه وزعت بشكل اوركسترالى وكان من الصعب جداا اعاده توزيع تلك الاغنيه دون ان يتم الاستغناء عن كم الزخم الحادث فى الموسيقى الاصليه
استخدم حسام حسنى للخروج من هذا المأزق بدخول سهل وسلس جداا وسلم ميلودى الاغنيه لواحد من ابرع من عزفوا الترومبيت فى مصر والوطن العربى الراحل ( سامى البابلى ) حقيقه سامى البابلى يكاد يكون عازف الترومبيت الوحيد القادر على ترويض وكبح جماح تلك الاله الغربيه وقادر على اتحافنا بصولوهات تقطر شرقيه من اله فى الظاهر تبدو غربيه لكنه وبطريقه عزفه واسلوبه الرائع قادر على تطويع تلك الاله لكى يجعلها اله شرقيه بحته وهذا مافعله عمنا الراحل ( سامى البابلى ) فى تلك الاغنيه فرغم انه ارتجل كثيرا فى ميلودى الاغنيه بالشكل الذى يجعلنا نتوه بعض الشىء فى ميلودى الاغنيه لكنه فى النهايه اخرج لنا الاغنيه فى اطار شرقى بحت خصوصا وان الترومبيت هو كان سيد تلك الاغنيه مع رتم المقسوم وفضل حسام حسنى ان يترك المجال لكى يمتعنا العبقرى سامى البابلى بعزفه فى تلك الاغنيه .
 
غناء ( فرانك سيناترا )

رؤيه شرقيه موسيقيه لحسام حسنى

بالطبع لايسعنى الا كل التقدير والمحبه لعازفى هذا الالبوم وهم :-
اكورديون ( فاروق محمد حسن ) عود ( د – حسين صابر ) ترومبيت ( سامى البابلى )
رق ( حسن انور ) كوله ( ابراهيم فتحى ) قانون ( ماجد سرور ) ساكس ( سمير سرور) ايقاع ( احمد التركى ) جيتار ( عصام عبد الجواد )
فى النهايه اعتذر عن التطويل الغير مقصود فى سرد المعلومات عن بعض الاغانى التى قمت بأفرادها هنا ولكن وجب التذكير بتلك الاعمال والتأريخ لها والتى صنع منها حسام حسنى البوما شرقيا استعرض فيه فنياته وامكانياته كموزع موسيقى يحترم وكان صاحب بصمه مميزه فى موسيقى صنعت فى فتره من اهم فترات الموسيقى فى التاريخ الحديث والبوم كان له اثر طيب فى ذاكرتنا .













صدقينى ( عبد الله الرويشد )


اغنيه الذكريات هذه المره تحمل فى طياتها ذكرى جميله لدى حيث انها كانت اول  تعارف بينى وبين الموسيقى الخليجيه او الاغانى الخليجيه فى العموم  .
 اعترف انى قبلها لم اكن  استمع الى أي اغنيه خليجيه او حتى لم اكن اعرف من هم مطربى الخليج تحديدا لما لجهل منى اولندره الوسائل المتاحه فى تلك الفتره للتعرف على موسيقى اخرى غير المصريه واللبنانيه فالاتجاه شرقا كان خارج حدود اختياراتى فى تلك الفتره .
كنت  لدى احد الاصدقاء يهوى العزف على اله العود  واثناء  تصفحى لمكتبته الموسيقيه لفت نظرى  البوم للمطرب الكويتى  (عبد الله الرويشد ) واغرانى اختلاف الالبوم   حيث انه كان الالبوم الخليجى الوحيد من بين حوالى 50  البوم مصرى او لبنانى بأن اتصفح  غلافه وعندما رأيت الغلاف باغتتنى مفاجاه  جميله بأن من قام بتوزيع الالبوم موسيقين مصريين و كتب على الغلاف ان الاغانى من توزيع (   اشرف محروس -  امير عبد المجيد – عماد عاشور  )  تقريبا على ما اتذكر .
سألت صديقى الذى حفزنى لان استمع الى الاغنيه المعنون بها اسم الالبوم ( صدقينى ) وقال لى انه يهديها الى
بالطبع بادرت بالاستماع اليها اولا وعندما بدأت قلت له  انها توزيع ( اشرف محروس ).
حقيقه فاجانى  اشرف محروس بتلك الاغنيه العبقريه التى  اعتبرها افضل تعارف بينى وبين الاغانى الخليجيه  على الاطلاق حيث ان اشرف محروس استطاع ان يأخذ الاغنيه الخليجيه بعيدا عن ارتامهم وموسيقاهم المحليه وخرج بها الى افاق اخرى ونوع من نمط الموسيقى الخليجيه حيث انه لم يذهب اليهم لكى يبع لهم موسيقاهم مره اخرى ولكن طور من الموسيقى وعمل مزيج اكثر من رائع ويحسب له ذلك هو وبعض الاعمال للعبقرى الاخر / وليد فايد .

حقيقه الاغنيه ابهرتنى ككل ويمكن كان تعارفى على صوت عبد الله الرويشد  القوى جدا جدا  فهو لايمتلك صوتا دافئا حنونا لكنه يملك قوه جباره فى غنائه ويغنى بشكل سليم مئه بالمئه ويعرف كيف يطربك حتى وان كانت القوه هى عنوان صوته   .
الاغنيه صعب جدا ان تحدد  اجمل مافيها حيث تأسرك  الكلمات المليئه بالشجن والعاطفه منذ بدايتها
( لو تغيبى لو رحل وجهك حبيبى – فى غيابى  عنك  اشوفك --  فىعذابى منك اشوفك )
وحتى النهايه العبقريه فى شطر   
( لاجل تتغير فصول  -- يمطر الغيم فى عيونى – تزهر جبال وسهول – تضحكى بيا وبدونى )
وقرار صوت عبد الله الرويشد المتصاعد  مع كمنجات  اشرف محروس الرهيبه جداا فى شطر
  ( مانقص ها الليل بعدك الا  قمره --  مافقدت من النهار الا شعاع الشمس  بكره )
الاغنيه من بدايه اول حرف فيها وانا   عرفت انها من بصمه اشرف محروس التى لا تخطأها اذانى  ابدا فانا متيم بتوزيعات اشرف محروس بشكل يجعله افضل موزع مصرى من وجهه نظرى الشخصيه  خصوصا وانى كما قلت سابقا لم يقم بنحت الاغنيه   او سلقها بأى رتم   خليجى  بحت  عملا بمبدأ الاستسهال لكنها بلاشك ولا جدال واحده من اقوى ماوزع اشرف محروس   على مداره مشواره الفنى  ومن غناء ايقونه الغناء الكويتى ( عبد الله  الرويشد ) فى الماضى والحاضر واحد اقوى الاصوات العربيه قاطبه .
اترككم مع الاغنيه التى  كانت بمثابه  انفتاح  بالنسبه لى على موسيقى جديده  وكلمات جديده اصبح لها ركن اساسى فى مكتبتى الموسيقيه .

كلمات / الامير بندر بن عبد المحسن
الحان / خالد الشيخ
توزيع موسيقى / اشرف محروس
البوم ( صدقينى انتاج روتانا 1999 )

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2010

جناح عايده الايوبى

 
 
فى الحقيقه حار قلمى لكى يخط حرف عن تلك الاغنيه ليس لروعتها او لروعتها صاحبتها فحسب ولكن لان علاقتى بتلك الاغنيه علاقه خاصه جداا تحوم فيها ذكريات حقيقه قد اجدنى ادور فى فلكها دون ان ادرى وقد تأخذنى لتنطلق بى لاعود اجتر تلك الذكريات الرائعه التى ارانى لازلت متمسك بها رغم انتهائها لكنها تبقى فى الوجدان استدعيها او تستدعينى كلما استمعت الى تلك الاغنيه اواستدعى الاغنيه عندما اتذكرها .
الاغنيه هى ( جناح ) لعايده الايوبى صاحبه الوجه الملائكى والصوت الحالم
عايده الايوبى كانت حاله غنائيه استثنائيه فى التسعينيات وصاحبه مشروع فنى خاص بها فهى تمتلك ادوات مشروعها من كلمات والحان وساعدها فى مشروعها هذا موزع موسيقى عبقرى كان له النصيب الاكبر فى روائعها الغنائيه وهو الموزع ( محمد هلال ) الذى كنت اراه واحد من افضل موزعى مصر لكن اختفاؤه الغير مبرر والغير مفهموم جعلنا نخسر احد اهم اعمده التوزيع الموسيقى المحترم فى مصر.
صاحبنى صوت عايده الايوبى فى مراهقتى كثيرا كنت اراها فتاه احلامى وكنت ارى فى اغنياتها العفويه التى تنطلق من احساس صادق اجمل تعابير عن حالات الحب والعاطفه الجياشه وكنت اذوب عشقا فى اغانيها المتفرده والفاظها البكر التى تنطلق من بنات افكارها الرائعه لذا كنت اراها ومازلت اراها حاله مختلفه استثنائيه تنطلق بك لتفك اسرك من الواقع الاليم الى افاق اكثر رحابه فى سماوات مخمليه.
الاغنيه منذ ان استمعت اليها لاول مره خزنتها فى ذاكرتى وبرغم انها من توزيع اشرف محروس موزعى المفضل والاثير الى انى لم اعطها حقها فى الاستماع اليها كثيرا حتى اتت فرصه وموقف شديد الخصوصيه فى حياتى فسمعتها مره اخرى وبقت هى المفضله والاثيره لدى فى كل غناء عايده الايوبى وان كان كل غناء عايده الايوبى شاخص فى اذهان مستمعيها لانها تجربه اما ان تقبلها كلها او ترفضها كلها وان كنت حتى الان لم ارى من رفضها او لم يتعامل مع صوتها بشىء من الهدوء والصفاء الذهنى الخالص الذى يأتيك من صوتها حتى يتسلل الى قلبك مباشره لانها غناء حقيقى عفوى تصدقه بسرعه ولا تنساه بسهوله.
بدايه من بيانو رقيق يلعبه العبقرى اشرف محروس حتى يسلم جمله كمنجات تسلم الغناء لعايده الايوبى الاغنيه هارمونيتها ترسلك الى فوق عند القمر مع الكمنجات الرقيقه الحالمه التى يصاحبها صوت اكواستيك جيتار رقيق حالم هو الاخر.
تأمل الشطر ( لما تجينى انسى اللى راح – لما تناجينى اسمى جناح )
وطريقه نطق الجيم المعطشه من عايده الايوبى وانطلاق خط الهارمونيات وصعوده حتى سكونه لقفل الشطر

الكلمات جائت عفويه بكر تنطلق بلسان فتاه تتحدث بكل براءه وبكل رومانسيه

حتى روحى فى الليل مالها وجود
تهرب روحى لعالم ماله حدود
تلقى ابتسامتك فى ضى القمر
تحضن ملامحك وتعاند القدر
لما تجينى انسى اللى راح
لما تناجينى اسمى جناح
نفسى اسهر لك ياحبيبى علطول
واكون جنبك ولا اكون مجهول

حقيقه اكثر مايبهرك فى تلك الاغنيه هو اداء عايده الايوبى حيث ينطلق صوتها ليدخل الى قلبك دون استئذان
موسيقى اشرف محروس فى الاغنيه تعاملت مع رقه كلماتها واحساس عايده الايوبى الرهيب جداا فخف الرتم بشكل كبير ولم نجد له رتم بل كان الباص جيتار مع كوردات الاكواستيك هما رتم الاغنيه مع البيركشن مع البيانو والكمنجات التى تعاملت برقى مع الاغنيه التى اراها حاله متفرده خاصه ويمكن انا اقحمت علاقتى وذكرياتى الخاصه بالاغنيه لكنى اراها اغنيه بجد تستحق ان تستمع اليها وان تأخذ حقها فى الاستماع وان ارد اليها بعضا مما اعطته من لحظات امتاع شخصيه لى

كلمات والحان وغناء:- عايده الايوبى
توزيع :- اشرف محروس
انتاج:- ( أمريكانا 1993)

هشام نور ( جارحه )



صدفه جميله جمعتنى بمطرب الاغنيه ( هشام نور ) على الماسنجر وتحدثنا عن بعض الاعمال الفنيه فى مشواره الفنى وذكرت تلك الاغنيه فخصنى ببعض التفاصيل عنها مما اغرانى بالحديث عنها بشكل مستفيض وحمسنى للكتابه عن تلك الاغنيه التى اعتبرها طفره فى وقتها حيث كان لا صوت يعلو فوق صوت المقسوم .

بدايه كانت من اللحن التركى الذى اسمعه اشرف محروس لهشام نور واعجب به هشام نور وتم الاتفاق على تنفيذ اللحن برؤيه موسيقيه لاشرف محروس ( ملحوظه :- فى بعض اصدرات الالبوم كتب على غلاف الالبوم تاره ان الاغنيه من الحان / اشرف محروس وتاره رؤيه / اشرف محروس )
وتم الاتفاق مع بهاء الدين محمد على صياغه كلمات الاغنيه على اللحن الذى اتى به اشرف محروس وصنع الاغنيه كلها كقالب شعرى واحد ولم يلتزم شعريا بان يقفل كل الشطرات بنفس القافيه بل تحرر وصنع كلها بأسلوب البلوكات كل جزء منفصل عما قبله ككقوافى او كما قال لى هشام نور من بحر بيرم الشعرى وهو البحر الذى اعتاد ان يكتب منه خالد الذكر بيرم التونسى .

ولوكتبت كلمات الاغنيه ستجد انها مكتوبه بلوكات

لاحنين ولا شوق ولا قلب فى العذاب
ولا نار ولا نور ايه يعنى هواكى غاب

عيونك لسه جارحه عيونى من زمان
وجايه ولا رايحه ماعدتش فى حنان

وهواكى ماعدتش غير غربه واحزان كتير

قصه لقانا محزنه وفراقنا كان هوان
لكنى كنت بافرح بلقاكى مهما كان

معاكى كنت بانسى ان الايام وداع
وف قلبى كان لى مرسى ف لحظه تاه وضاع

مش لاقى فيكى غير عنيكى وصورتى جواها انطفت
وكانى عمرى ماكنت ليكى وذكرى احلامنا انتهت

مش لاقى منك غير ندا مش لاق اى رد
ولاعاد يسيب قلبى كده اشواقه لاى حد


موسيقى الاغنيه اقتربت من موسيقى الروك الدخول الموسيقى الغريب مع رتم غربى صرف يزينه فى الخلفيه اصوات البراصات التى كانت العامل الرئيسى فى الخط الهارمونى للاغنيه
ومع اصوات الباص التى كانت عامل مهم فى قلبات الرتم وتيم البراصات وحتى دخول صوت الكوله ( صولو من اصعب الصولوهات نفذه ببراعه ابراهيم فتحى الشهير بابراهيم كوله )

فى مقدمه الاغنيه الموسيقيه الرتم ثابت حتى دخول الباص ومن بعده البراصات و وصولو الكوله العبقرى حتى صوت البراصات مره اخرى التى مهدت لكسر الرتم بعدها دخول صوت هشام نور

اللحن ابتعد به اشرف محروس عن لحنه التركى الاصلى قليلا وجنح به لاسلوبه الخاص فى التوزيع والتنفيذ الموسيقى و هشام نور ادى الاغنيه بشكل ممتاز خصوصا انه يملك امكانيات ان يغنى لحن بهذه الصعوبه فى كسرات الرتم خصوصا فى الجزء الصعب جداا (عيونك لسه جارحه عيونى من زمان -- وجايه ولا رايحه ماعدتش فى حنان -- وهواكى ماعدتش غير غربه واحزان كتير )

صولو الكوله كان رهيب وتكنيك عزف عالى جداا من المبدع ابراهيم كوله

فى الكوبليه المفترض الاول خف الخلفيه شويه مع وجود نفس الرتم ونوت الباص تعزف خلفه بكل سرعه مقابله للرتم مع وجود خلفيه هارمونيه بسيطه من الكى بورد

حتى العوده مره اخرى بأستخدام حليات البراصات فى الخلفيه حتى افراد صولو باص جيتار يحدث فيه كسرات غريبه للرتم حتى البريك الصاعد الذى سلم الغناء مره اخرى لصولو الكوله

اقوى جزء لحنى فى الاغنيه هو الجزء الاخير
حيث صعوبه الاداء فى ظل الزخم الموجود من براصات وصوت باص قوى ورتم يتقلب متسارع بشكل رهيب واداء رهيب وعبقرى من هشام نور

حتى العوده مره اخرى لاعاده الكوبليه الاول

اكثر ماعجبنى فى الاغنيه هو صولو الاليكتريك الجيتار الذى فضل اشرف محروس ان يقوم بعزفه بنفسه واستخدم خياله القوى جداا فى عزف هذا الصولو الارتجالى وحقيقه دهشت جداا عندما علمت انه قام بتنفيذه بنفسه ودائما مايبهرنى هذا الموسيقى بخياله الخصب وافكاره الغير تقليديه التى اعتقد اننا احوج اليها اكثر من موجه الاستسهال والاستهبال فى الموسيقى الحاليه

اكثر شىء لفت نظرى اليه هشام نور وهو يتحدث معى عن الاغنيه هو ان تسجيل الاغنيه والميكساج كان لمهندس الصوت / محمد صقر وقال ان محمد صقر ايامها كان فى بداياته كمهندس صوت وسافر بعدها الى امريكا لاستكمال دراسته هناك وكانت معه هذه الاغنيه وعندما اسمعها لمدير المدرسه التى كان يدرس بها انبهر ان هناك موسيقيين مصريين بهذا الشكل واستعجب ان تكون هذه الاغنيه من ابداع مصرى خالص
حقيقه ارى تلك الاغنيه احدى الاغانى المحلقه خارج السرب فى تلك الفتره التى كان لاصوت يعلو فوق صوت المقسوم بكل حلياته لكنها تبقى احدى اغانى الذكريات المهمه لدى وفى تاريخ هشام نور الفنى 

الاثنين، 18 أكتوبر 2010

قلب الحياه محمد منير

 
 
 
دائما ماكانت تشد انتباهى تجربه منير الموسيقيه اكثر منها تجربه شعريه فبرغم تعاون منير مع اكم من افضل من كتبوا الشعر على مستوى المحروسه الا انى لازلت ارى ان منير هو صاحب تجربه متفرده موسيقيه لو غصنا بداخلها سنكتشف عظمه هذا الرجل فى انتاج وصناعه موسيقى غير مستنسخه بالمره من نجاحات

منير كمنتج موسيقى مهم يرى ان الموسيقى تجربه عالميه وليست حكراا على احد لكنه لا يخرج من عباءه جذوره المصريه او النوبيه او حتى الافريقيه بل قادر على مزج وعمل تلك الهارمونى السهل الصعب فى ابراز الميلودى المصرى المغلف بالموسيقى العالميه التى تحترم جذوره وتحترم تجربته الشديده الخصوصيه والمحليه

ساتوقف هنا عند اعظم انتاج موسيقى لمنير من وجهه نظرى الشخصيه قد تتفقوا معها او تختلفوا لكنها انا اعتبرها هى دره اغانى منير فى التسعينيات وان كنت ستصاب بالحيره عندما تريد ان تنتقى افضل ما غنى منير على مستوى مشواره الفنى لكنى اعتبر تلك الاغنيه من افضل اغانيه هى ليست الافضل ولكنها سحرتنى عندما سمعتها لاول مره فى العام ( 1996) وادركت وقتها اختلاف منير تماما عن ما يقدمه البعض او يدعى البعض انه ينتج موسيقى تبيع فى العالم كله بأسمه وهو للاسف لا يبيع سوى صدمه اما منير فحقيقه تلك الاغنيه التى اعشقها بشكل شخصى لدرجه الا امل من سماعها ابدااا

الاغنيه هى قلب الحياه من البوم ( من اول لمسه )
دخول ببريك درامز قلما يجرؤ اى موسيقى على فعله يعقبه
دخول هادى جداا من يبانو يرد عليه فى الخلف خط درامز لايف وخط جيتار باص لايف يلعب نفس حروف البيانو مع كوردات اليكتريك جيتار حتى البريك الاول من الدرامز ليعيدوا ما لعبوه مره اخرى
ثم ايقاع حجاجى من الدفوف تمهيدا لدخول منير فى الغناء
غنا منير قمه فى العبقريه وقمه فى التفرد مع كل بريك يلعبه الدرامز
الالات رغم قلتها الا انها لعبت دور الهارمونى بشكل ممتاز حيث قامت بتجسيد الحاله مره تكون الخلفيه بيانو ومره تكون الخلفيه اليكتريك جيتار مخط الباص ماشى بطول الغنا بتفرد يتمايل مع بريكات الدرامز الذى لعب بامتياز واقتدار وان كنت اعتقد انه لايقدر على لعب تلك الصولو فى مصر سوى ( حازم عبد القادر او احمد ربيع )
اقف هنا عند صوت الكورال مع منير فى شطر ( مش كل شىء بيفوت فى عمرنا بيجرح ) اعطت صرخه تفاؤل وامل لكل من يعتقدوا ان الحياه قاتمه
ثم تداخل اصوات تليفونيه ان العالم يئن بالحروب وبالمجازر التى تحدث فى العالم الذى اصبح موحش جداا ثم تصاعد الحاله مع صوت طلقات الرصاص حتى يأتى ما يكينى فى الاغنيه الصولو الذى كلما سمعته كلما دمعت عيناى بجد صولو الالكتريك جيتار الذى كان بجد مهول جداا صولو عبقرى متفرد ( اتمنى ان يفيدنى احد بمن لعب هذا الصولو العبقرى ) الصولو بدأ صعودا بالديسترشن جيتار وتعامل معه الباص واعطاه ثقلا هارمونيا وتصاعد معاه وهبط معاه صولو الدرامز بشكل عبقرى متفرد جداا
ثم دخول صوت منير فى اخر شطرات الاغنيه المذهله ( قلب الحياه جواه بنوره مسحوره ** قلب الحياه مليان احلام صغيوره ) وكأنك تغوص فى بحر من الموسيقى العذبه لكى تكتشف كنز وعبقريه ان الحياه مش كل شىء بيفوت فيها بتجرح لازالت الحياه فيها ابتسامه وامل وحياه
ثم الختام العبقرى من خلال هذا الزخم الموسيقى من الالات تعد على اصابع اليد ودون بهرجه او اصوات الكترونيه تزعجك اختفاء صولو الالكتريك الديسترشن ودخول البيانو الخط الرئيسى للهارمونى ثم دخول الاليكتريك مره اخرى بصوت الديسترشن الرهيب ثم تداخل اصوات الكورال مع اصوات منير ويئن فى الخلفيه صولو الاليكتريك العبقرى الذى انحنت له الاغنيه فسلمته ختام الاغنيه حتى انتهى الموسيقى من عزفه وارتجاله الموسيقى العبقرى .



الاغنيه يعزفها خمسه موسيقين بالكامل
( درامز لايف ** خط جيتار باص ** خط بيانو *** خط اليكتريك جيتار تتغير اصواته فى بعض الاجزاء والشطرات *** دفوف *** بيركشن ** خط كوردات خفيف من الكى بورد فى فيناله الاغنيه )

كلمات الاغنيه اكثر من معبره من حامله مفاتيح عبقريه ( عبد الرحيم منصور ) وشقاوه الفاظ ( صلاح جاهين ) ورقه وعذوبه كلمات ( مجدى نجيب ) العبقريه ( كوكا ) كوثر مصطفى

الحان وتوزيع اخر عنقود الموسيقى المحترم فى زمن القبح الرهيب جداا ( عمرو ابو ذكرى )
يكمن سر عشقى لموسيقى الاغنيه انها موسيقى جاز مصريه خالصه صحيح منير قدم من قبل موسيقى الجاز وقدم مزيج من ال ( World Music ) لكنى ارى تلك الاغنيه اغنيه عبقريه متفرده تختلف عما قدم فى البوم من اول لمسه وكانت هى دره موسيقى الالبوم موسيقيا


مش فاضل لك ذكرى



في العام 1956 أقدم الموسيقار المتفرد ( محمد فوزي ) على تجربه موسيقيه مهمة جدا تحسب له كأول موسيقي مصري  في أغنيه ( طمنى ) والتي قام بغنائها في فيلم ( معجزه السماء ) و قام بعمل تلك التجربة وهى تجربه استخدام الأصوات البشرية بدلا من الآلات الموسيقية وهو ما يعرف بالأكابيلا.
وقد أعزى البعض استخدامه هذا اللون الموسيقى إلى تمرد بعض العازفين عليه وتأخرهم على الوصول إلى حفل على الهواء  فقام ( محمد فوزي ) بتحفيظ الكورال اللحن وهارمونياته وقاموا بنفس عمل الآلات الموسيقية في الاغنيه وتلك هي كانت الرواية الأكثر شعبيه وانتشارا لكن بعض المؤرخين الموسيقيين قالوا أن (محمد فوزي)  قصد أن تكون تلك الاغنيه اعتماد كامل على الأصوات البشرية دون الاستعانة بالآلات الموسيقية  وكان له السبق والريادة في استخدام هذا الشكل الموسيقى .
أما أغنيه اليوم هي ( مش فاضل لك ) هي  نسخه أخرى من أغنيه (  محمد فوزي) ولكن من أنتاج عام  1997مع اختلاف موسيقى طفيف   في تجربه موسيقيه قام بها الموزع الموسيقى ( اشرف محروس ) وقامت بغنائها المطربة الراحلة ( ذكرى ) في البوم ( الاسامى )
ذكرى :-
الراحلة ذكرى هي إحدى المطربات التي اعشق صوتها بدرجه كبيرة وتكاد تكون المطربة الوحيدة التي استسيغ صوتها في كافه الأنماط والأشكال الموسيقية حيث إنها غنت كافه اللهجات العربية وكافه الأشكال الموسيقية وتميز صوتها بنبره قويه مميزه قلما نجدها في مطربه عربيه بل قلدها الكثيرون في طريقه أدائها وعندما أتت إلى القاهرة بعد أن استوطنت في ليبيا لفترة قصيرة كان النجاح الأكبر في القاهرة وتحمس لها الكثيرون من عمالقة الفن المصري وصارت احد انجح من غزو القاهرة بصوتها القوى ومشروعها الغنائي المتميز .
الكلمات :-
كتب كلمات الاغنيه الشاعر المتفرد ( بهاء الدين محمد )
من اهم مميزات بهاء الدين محمد عند كتابه الاغانى انه لا يعتمد على شكل او قالب ثابت يكتب به كل اغانيه بل يحاول فى كل مره جاهدا ان يأتى لنا ببنيه كلمات جديده او مختلفه عن الطرح السائد فهو لايكتب استسهالا فى اغلب الاحيان ولا ينحت بلغه الفنانين فى اغلب اغنياته
الاغنيه بنيه الكلمات جديده ومختلفه بعض الشىء اينعم هو استخدم نفس القافيه فى قفله الشطرات بين المذهب الاصلى وبين الكوبليهات لكنه داخل الكوبليهات لم ينحت الاغنيه ولم يحشر بداخلها ايه الفاظ دخيله على موضوع الاغنيه
مش فاضل لك غير دقيقه – توصل لك فيها الحقيقه
اللى خلتنى اسيبك – وابقى من ذنبك بريئه
مش فاضل لك غير اهاتى – خدها وابعد عن حياتى
مش فاضل لك غير دموعى – استحاله فى يوم رجوعى
لو لاقيت مليون طريقه
ليه شايفنى ليه سامعنى – وانت ابعد حاجه عنى
ياللى حبك ضاع وباعنى – ياللى بحر هواك خدعنى
وانتهيت جواه غريقه
فين  كيانى فين ملامحى – مش هيسكت نبض جرحى
ليه اعيش لك عمر تانى – مش هفكر غير ثوانى
ليه افكر فيك دقيقه
اللحن :-
لحن الاغنيه الملحن ( إبراهيم نصير ) ولا اعرف سببا محددا لاختفائه عن الساحة الغنائية رغم انه لحن للعديد والعديد من المطربين والمطربات ويمكن الساحة الغنائية في فتره من الفترات أصبحت طارده للمواهب الحقيقية وأصبحت تجذب أشباه موهوبين أخريين احتلوا مكانه لم يستحقها ويستحقها آخرون أكثر موهبة وخبره وإبداعا .
أكثر ماعجبنى في اللحن انه لم يتعامل مع صوت ( ذكرى ) القوى جدا بنفس العنفوان بل روض من صوت ( ذكرى ) وابرز المناطق الدافئة في صوتها رغم انه في تيمه اللحن حاول التصاعد بصوت ( ذكرى ) من البداية حتى يهدأ مره أخرى والحقيقة تعاملت ذكرى مع تصاعد اللحن بخفه ولم يكن لديها ايه مشكله في أداء اللحن وتغيير الحالة والصعود والهبوط الخفيف في اللحن أيضا اللحن كان تيمه مناسبة لتوزيعه بأسلوب الاكابيلا دون أن تحس بأن جو الاغنيه فاضي وأجوف
التوزيع :-
كان التوزيع هو نجم الاغنيه الاول واهم عنصر فيها نظرا لان اسلوب التوزيع لم يعتمد على الالات موسيقيه فى الخط الهارموني للاغنيه لكنه استخدم الاصوات البشريه التى عملت عمل الالات الموسيقيه ولم يستخدم اشرف محروس فى الاغنيه سوى ( باص جيتار ) قوى جداا كان عامل مساعدا وفعالا فى الهارمونى وكانت تيمه مميزه .
الدخول كان من الاصوات البشريه قبل ان يدق اول حرف موسيقى من الكى بورد مع تيمه الباص جيتار وايماءات خفيفه من صوت ( ذكرى )
استخدم اشرف محروس تيمه الباص ثابته حتى مع صوت طرقعه الاصابع الذى استخدمه فى الخلفيه واستخدم كورال ذو نفس قوى لانه اثناء غناء ( ذكرى ) كانوا هم الخط الخلفى للغناء مع بيركشن خفيف والشخاليل التى استخدمها مع صوت سيمباله مكتوم فى قفله الشطرات ودخول الكوبليهات وزحف صوت ( ذكرى ) مع كى بورد فى بدايه الكوبليه الاول وفى الثانى اعاد نفس الدخول بالاصوات البشريه وكان هو لزمه الاغنيه الرئيسيه مع كى بورد خفيف كان مساند جيد للكى بورد مع استمرار الباص فى ملء جو الاغنيه الخلفى مع الاصوات البشريه التى كانت هى اساس الهارمونى .
اكثر اجزاء الاغنيه روعه كان فى الشطر ( مش فاضلك غير دموعي – استحالة فى يوم رجوعى ) واصوات الكورال تقوم بعملها على اكمل وجه .
حقيقه التوزيع بهذا الاسلوب وان كان لا يعتمد على اى الآلات موسيقيه إلا انه مرهق جدا ويحتاج الى خبره ودراسة مستفيضة فى دراسة علم الهارموني واستطاع ( اشرف محروس ) بتلك الاغنيه ان يثبت انه ذو اتجاه مختلف في الوسط الموسيقى ودائما ما يبحث عن التفرد والتميز داخل الوسط الغنائي وكان قد قام بتلك التجربة لكن بدرجه اقل فى استخدام الأصوات البشرية في أغنيه ( أنسى قلبي ) والتي غناها ( عمرو دياب ) فى البوم ( راجعين ) في العام 1995ولا اعرف لماذا لم يذكر عمرو دياب هذه الاغنيه فى تاريخه رغم انها من اكثر الاشياء التى تمنحه تفردا غير مسبوق لكن عمرو اتجه الى اعتمد على اشياء اخرى فى اللوك وفى تصوير الاغانى ويبدو انه لم يكن متحمس للمجموعه بالكامل فظلمت تلك الاغنيه جدا
فريق عمل الاغنيه
كلمات / بهاء الدين محمد
الحان / ابراهيم نصير
توزيع موسيقى / اشرف محروس
البوم الاسامى انتاج ميجا ستار 1997